جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

نقلة حضارية.. التفاصيل النهائية لمشروع تطوير ميدان محطة مصر بالإسكندرية (لايف)

مشروع تطوير ميدان
مشروع تطوير ميدان محطة مصر

خلية نحل وعمل متواصل يتم في مشروع تطوير ميدان محطة مصر بالإسكندرية، مع بدء العد التنازلي لافتتاحه ومقرر له في شهر يوليو، بالتزامن مع العيد القومي لمحافظة الإسكندرية، حيث يعد نقلة حضارية هامة لأهم وأقدم ميادين عروس البحر، والذي ينفذ بالتعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

ورصدت «الدستور» في بث مباشر من ميدان محطة مصر نسب الإنجاز ومناطق التطوير بالمشروع.

ويقول المهندس محمد عبد الله مدير المشروع، إن تطوير ميدان محطة مصر هدفه الأساسي حل الأزمة المرورية التي يعاني منها الميدان وتنعكس على المواطن، بسبب عشوائية تحرك وسائل المواصلات بداخل الميدان، بالإضافة إلى القضاء على العشوائية التي يحدثها الباعة الجائلين والارتقاء بهم وتوفير لهم أماكن أفضل، مشيرًا إلى أن التنقل بجميع أجزاء الميدان سيكون بشكل منظم من خلال ممرات للمشاه وذوي الاحتياجات الخاصة، فضلًا عن تواجد إدارة خاصة للميدان للمحافظة على استمرار النظام والحفاظ على التطوير.

received_375490044536754

وأضاف لـ«الدستور» أن نسبة إنجاز المشروع بالكامل تخطت 80٪حيث من المقرر افتتاح المشروع بالتزامن مع العيد القومي لمحافظة الإسكندرية، بحسب تعليمات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية.

received_1443957979356469


أجزاء المشروع

أوضح «عبد الله» أن مشروع التطوير ينقسم إلى 9أجزاء «مشروعات صغيرة» والبداية كانت توسعة الطرق لحل ازمة المرور حيث تم اقتطاع 7أمتار من حديقة الميدان لإضافتهم لعرض الطريق الذي أصبح الآن 25مترًا، حيث تظهر السيولة المرورية بعد انتهاء المشروع بالكامل.

received_1079252756033236


وتابع أن المنطقة الأولى في المشروع هي رصيف محطة مصر، «مدخل ومخرج بوابة السكة الحديد الرئيسية» تم الانتهاء منها بنسبة 100٪ حيث تضمنت ممر رخامي بعرض 25متر، ومساحات خضراء، نافورتين بشكل جمالي وعلى جانبي المشاية الرئيسية ساحات انتظار للسيارات الخاصة تسع 55 سيارة.

أما المنطقة الثانية فهي موقف اتوبيس شرق المدينة التابع لهيئة النقل العام، حيث تم إنجاز الاعمال المدنية والميكانيكية والكهربائية بنسبة إنجاز 100٪، ويحتوي على 5منافذ بيع.

received_408806264188663


يلي ذلك المنطقة الثالثة «الفود كورت» من أهم مناطق المشروع، وتم بها سور جمالي بارتفاع 12متر، تأسس عليه 14شاشة إعلانات ديجتال 3.5×3.5 كوجهة أمامية على الميدان والوجهة الخلفية شاشات ثابتة، بالإضافة إلى 5حاويات كل حاوية 12متر× 2.80 عرض وارتفاع 2.90متر كل حاوية مجهزة لتكون مطعم او كافيه، أمامها ساحات جلوس لكل حاوية، بجانب استغلال سطح الحاوية كأماكن جلوس أيضًا لرؤية الميدان، لافتا انها منطقة استثمارية تحقق عائد مادي للمحافظة وترتقي بالميدان.

received_2051342898379153


وتابع أن المنطقة الرابعة هي موقف ميكروباص غرب المدينة يتضمن بوابات دخول وخروج إلكترونية بجانب 5 منافذ بيع وتم إنجازه بنسبة 100٪، ومن أهم النقاط في هذه المنطقة هي غرفة التحكم والسيطرة، والتي صممت بنفس الطراز المعماري لمبني السكة الحديد للحفاظ على الهوية البصرية، والتي يوجد بها أجهزة الاتصال وشاشات المراقبة الخاصة بالمشروع، وتتصل بها الكاميرات الخاصة بالمشروع لإحكام السيطرة على الميدان حيث يوجد كاميرا بانوراما 360 درجة قطعتين لمراقبة الميدان بالكاميرا 400 ميجا بيكسل.

received_1645223022501197


أما المنطقة الخامسة وهي «ميدان الشهداء» والتي تحتوي على النُصب التذكاري، والتي تم الحفاظ عليه مع تغير شكل الميدان، والحديقة بالكامل التي تعد هي رئة المشروع والمتنفس الاساسي للميدان، حيث تم تصميم 60% منها مساحات خضراء، بالإضافة إلى 2نافورة راقصة قطر الواحدة 9متر، ومشايات رخام والتي تم الانتهاء منها بنسبة 100٪.

وذكر أن المنطقة السادسة هي موقف اتوبيس غرب المدينة، والذي تم إنشاء به غرف للمكاتب الإدارية للنقل العام، أما موقف ميكروباص شرق المدينة والذي يعد المنطقة السابعة في المشروع هو أكبر موقف، سيتم البدء فيه على الفور عقب انتهاء الأعمال الإنشائية بمبنى المحلات المقابل له.

received_422335586394128


106محل للأنشطة التجارية المختلفة

وأشار إلى أن «مول الترام» هو المنطقة الثامنة في المشروع، والذي يحتوي على 106محل، كل منها بمسطح 15متر، تنقسم إلى 46 محل بالدور الارضي، و60 محلا بالدور الأول، حيث سيتم تسليم المحلات للأكشاك التي كانت في نفس المكان والتي ينقسم نشاطها بين الملابس والأحذية وغيرها، لافتًا أن الدور للأرضي يوجد به معابر للمرور، و4 دورات مياه عمومية رجال وسيدات.


سوق حضاري لاستيعاب الباعة الجائلين 

قال مهندس المشروع، إن السوق الحضاري الذي يتم في ميدان محطة مصر، من أهم أجزاء المشروع حيث وصلت نسبة الإنجاز به 75٪، وينقسم إلى دور أرضي ودور أول وثان، بمسطح 3500 متر، فضلا عن استغلال الدور الاخير بتوجيهات اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية لإنشاء محلات إضافية لاستيعاب أكبر عدد من الباعة الجائلين.

واوضح أن الدور الأرضي يحتوي على 88 محل للباعة ذو نشاط الخضروات والفاكهة، والأسماك اللحوم، وتم تأسيس للمحلات شبكة مياه وصرف صحي، وكهرباء، أما الدور الأول والثاني فيحتوي كل منهما على 203 محل، تستخدم في الأنشطة الجافة، ليكون العدد الكامل الفعلي بالثلاث أدوار 494 محل حتى الآن بالسوق الحضاري.

وتابع أن المبني يشمل 2سلم كهربائي، و5اسانسير، و5مداخل، وحمامات عمومية بالثلاث أدوار، فضلًا عن 
واجهات زجاجية، شبكة دفاع مدني مكافحة حريق اتوماتيك، من خلال خزان أرضي سعته 160متر مكعب مياه يمكنها مكافحة حريق لمدة 45 دقيقة، فضلًا عن أن الجزء أعلى الخزان تم إقامة أماكن انتظار للسيارات به يسع 60 سيارة.


وأكد أنه سيتم تسليم المشروع بالكامل بنسبة إنجاز 100٪ في 24يوليو القادم، حيث يكون انتهت جميع أعمال المشروع في عام وشهرين برغم التحديات الكبيرة التي واجهتنا خلال العمل، ولكن تم تخطيها بتضافر جميع الجهود ومشاركة جميع الجهات المعنية لإتمام مشروع حضاري لأهم ميادين الإسكندرية.

المحافظ: افتتاح المشروع بمثابة هدية للشعب السكندري في عيده

وكان قد أعلن اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، عن موعد افتتاح مشروع تطوير وتخطيط ميدان محطة مصر، موضحًا أن افتتاح المشروع سيكون خلال شهر يوليو القادم بالتزامن مع احتفالات محافظة الإسكندرية بعيدها القومي ليكون مثابة هدية للشعب السكندري في عيده.

واوضح أنه ستقوم شركة تابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بإدارة الميدان بالكامل من خلال غرفة تحكم مجهزة بكاميرات مراقبة بانورامية لرصد كل صغيرة وكبيرة بالميدان، مضيفا إلى أنه سيتم تطبيق القانون بكل حسم وحزم تجاه أي مخالف لاسيما بعد تنظيم مواقف السيارات والميكروباصات والاتوبيسات وأماكن الانتظار لسهولة وانسيابية الحركة المرورية.