جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

السودان.. اجتماع الآلية الثلاثية يبحث تسمية رئيس الوزراء وتشكيل حكومة انتقالية

اجتماع الآلية الثلاثية
اجتماع الآلية الثلاثية في السودان

عقد عضوا مجلس السيادة الانتقالي السوداني الهادي إدريس ورئيس الجبهة الثورية الطاهر حجر  بقاعة الصداقة في الخرطوم، اليوم، اجتماعاً مع الآلية الثلاثية المكونة من الأمم المتحدة، الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية للتنمية (إيقاد)، لبحث مستقبل مؤسسات الحكم الانتقالية في البلاد.

وأوضح أسامة سعيد الناطق الرسمي باسم الجبهة الثورية، أن قيادة الجبهة الثورية السودانية ناقشت خلال الاجتماع قضايا تشكيل مؤسسات حكم الفترة الانتقالية، مشيرًا إلى أن معالجة الأزمة السودانية، يكمن في الحوار المباشر وغير الإقصائي لبحث ومناقشة القضايا العالقة.

ووفق مبادرة الجبهة الثورية سيكون الحوار على مرحلتين، مناقشة القضية الأولى وهي تسمية رئيس الوزراء وتشكيل حكومة انتقالية، والمرحلة الثانية تتضمن القضايا المتعلقة بنظام الحكم وصناعة الدستور والانتخابات وغيرها من القضايا القومية، وذلك وفق بيان لمجلس السيادة الانتقالي.

فمن جهته أوضح محمد بلعيش الناطق الرسمي باسم الآلية الثلاثية، أن الاجتماع مع حركات الجبهة الثورية (أطراف سلام جوبا) يأتي في إطار المحادثات السودانية غير المباشرة التي تقوم بتسهيلها الآلية الثلاثية، من أجل استكشاف آراء أطراف أصحاب المصلحة حول مؤسسات الحكم الانتقالية.

ووصف بلعيش الاجتماع، بأنه كان ايجابياً ومثمراً، مشيراً إلى أن الآلية تعمل جاهدة على ترسيخ إجراءات تهيئة المناخ الملائم للحوار من خلال مقاربة مندمجة غير اقصائية، وأن دورها هو تسهيل إجراء الحوار بين أصحاب المصلحة للخروج من مأزق الانسداد السياسي.

البرهان يتسلم رسالة خطية من سلفاكير 

تسلم رئيس مجلس السيادة الإنتقالي السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، الأحد، رسالة خطية من رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت بشان العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات السياسية في الخرطوم وجوبا وموقف تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان. 

جاء ذلك خلال لقاء البرهان بمكتبه اليوم مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشئون الأمنية توت قلواك علي الجهود الكبيرة التي تبذلها دولة الجنوب؛ لتحقيق السلام والاستقرار بالبلاد، وفق بيان لمجلس السيادة الانتقالي. 

وأوضح توت قلواك أن اللقاء مع البرهان بحث التطورات السياسية بالسودان وملف الوساطة الثلاثية لحل الأزمة السياسية وموقف الحوار في هذا الصدد، مؤكدًا في الوقت ذاته دعم دولة جنوب السودان للحل السوداني السوداني.