جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

مجلس الأمن الدولى يعقد جلسة بشأن الوضع بالعراق.. الثلاثاء

احتراق بئر نفط على
احتراق بئر نفط على يد القوات العراقية

أعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق "يونامي"، اليوم الأحد، أن مجلس الأمن الدولي سيعقد بعد غد الثلاثاء جلسة بشأن الوضع المتعلق بالعراق.

وقالت البعثة في بيان، إن مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة بشأن الوضع المتعلق بالعراق يوم الثلاثاء 17 مايو  2022 الساعة 3:00 بعد الظهر بتوقيت نيويورك. 

وأضافت: «ومن المتوقع أن تقوم الممثلة الخاصة للأمين العام جانين هينيس بلاسخارت باطلاع الجلسة على التطورات في العراق وعمل بعثة الأمم المتحدة». 

وفي وقت سابق اعتمد مجلس الأمن قرار 2621 بالإجماع والذي أعلن بموجبه انتهاء ولاية لجنة الأمم المتحدة الخاصة بالتعويضات عن الأضرار الناجمة عن غزو العراق للكويت في عام 1990، بعد وفاء حكومة العراق بالتزاماتها الدولية بالتعويض عن الخسائر والأضرار التي تم تكبدها كنتيجة مباشرة للغزو غير المشروع للكويت.

إعادة الإعمار والمصالحة بعد الحرب

وعبر المسئول الأممي عن تعاطفه مع شعبي العراق والكويت، اللذين تحملا إرثا طويلا ومؤلما من هذا الصراع"، مشيرا إلى أن التحدي الذي وجهته اللجنة، لم يكن فقط مجرد رد الحقوق، بل تمثل أيضا في المصالحة.

وأكد أن اللجنة برهنت على إمكانية إعادة الإعمار والمصالحة بعد الحرب، مشيرا إلى أن مجلس إدارة اللجنة ومنذ إنشائه، استضاف ممثلين عن العراق والكويت، ولعب دورا في توفيق العلاقات بين البلدين.

وقال رئيس مجلس إدارة لجنة التعويضات إن العراق وبرغم التحديات الأمنية والاقتصادية التي واجهها، إلا أنه ظل يودع، باستمرار، النسبة المطلوبة من عائدات تصدير النفط في صندوق التعويضات، باستثناء الفترة من 2015 إلى2017 عندما منح المجلس ثلاثة تأجيلات متتالية للعراق، لمدة عام واحد، بشأن الالتزامات المتعلقة بودائعه.

وزير خارجية العراق

من جانبه، قال وزير خارجية العراق، فؤاد محمد حسين، إن بلاده طوت صفحة مهمة من تاريخها، استمرت ثلاثين عاما، وتبدأ الآن صفحة جديدة من تاريخها الدبلوماسي والسياسي والاقتصادي.

وقال: "يسعى العراق إلى تعزيز أطر التعاون مع المجتمع الدولي وفي المقدمة منه الأمم المتحدة، باعتبار أن العراق هو أحد المؤسسين لهذه المنظمة والموقعين على ميثاقها في 14 أكتوبر 1945، ومن أجل أن يستعيد دوره الذي كان عليه كعضو فعّال ومسئول في الأسرة الدولية."

وقد سدد العراق آخر دفعة وفقا لالتزاماته المالية، ودفع كامل مبلغ التعويضات الواجبة عليه "وهو 52.4 مليار دولار أمريكي".