جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

بالأرقام.. موسم عيد الفطر السينمائي 2022 يتفوق على مواسم ما قبل حظر «كورونا»

واحد تاني
واحد تاني

تعافت السينما المصرية بشكل كبير خلال الأيام الماضية من خلال موسم عيد الفطر المبارك الذي حقق إيرادات مرتفعة لتتفوق على أقوى المواسم السينمائية خلال فترة ما قبل انتشار جائحة كورونا.

«الدستور» يرصد في السطور التالية إيرادات الأيام التسعة الأولى من الموسم الحالي والإيرادات المناظرة من موسم 2019 آخر مواسم ما قبل كورونا.

منذ بداية موسم عيد الفطر 2022 واصل النجم أحمد حلمي تصدره الإيرادات وحقق فيلمه الجديد "واحد تاني" إيرادات بقيمة 36,262,575 مليون جنيه، والفيلم يشارك في بطولته كل من روبي، نسرين أمين، عمرو عبدالجليل، سيد رجب، أحمد مالك، نور إيهاب، وعدد آخر من الفنانين، ومشاركة عدد من ضيوف الشرف منهم عمرو وهبة، من تأليف هيثم دبور، وإِخراج محمد شاكر خضير.

وجمع أحمد السقا من خلال فيلم الأكشن الجديد "العنكبوت"، إيرادات بلغت قيمتها 23,148,223 مليون جنيه، ويقدم الفيلم بمشاركة منى زكي، ظافر العابدين، يسرا اللوزي، ريم مصطفى، محمد لطفي، أحمد فؤاد سليم، الراحل زكي فطين عبدالوهاب، أكرم الشرقاوي، محمود غريب.

وجاء  فيلم "زومبي" للفنان علي ربيع في المركز الثالث ليكون إجمالي إيراداته حوالي 12,754,267 جنيه ويقدم ربيع الفيلم بمشاركة كل من حمدي الميرغني، كريم عفيفى، هاجر أحمد، ويزو، محمد أوتاكا، عارفة عبدالرسول، محمد محمود، ووليد أبوالمجد، وعدد آخر من الفنانين.

موسم عيد الفطر 2019

في المقابل كان موسم عيد الفطر 2019 آخر المواسم السينمائية الأقوى قبل انتشار جائحة كورونا التي تسببت الإجراءات الاحترازية حول العالم في إصابتها بالركود.

وخلال الأيام التسعة الأولى من الموسم حقق فيلم "كازابلانكا" إيرادات بقيمة 35 مليونا و900 ألف، وهو من تأليف هشام هلال ومن إخراج بيتر ميمى وإنتاج شركة سينرجى فيلمز ووليد منصور والطاهر برودكشن، وبطولة أمير كرارة، غادة عادل، عمرو عبدالجليل، إياد نصار، لبلبة، محمود البزاوى، أحمد داش، النجم التركى خالد أرغنتش.

وفي المركز الثاني وفي المدة نفسها جاء فيلم "الممر" بطولة النجم أحمد عز وحقق إيرادات بقيمة 20 مليون جنيه، وهو من بطولة أحمد رزق وأسماء أبواليزيد وأحمد صلاح حسني وأمير صلاح الدين وعدد كبير من النجوم.

وحقق فيلم "سبع البرمبة" بطولة الفنان رامز جلال إيرادات بقيمة 16 مليون جنيه وهو من بطولة جميلة عوض وبيومي فؤاد وعدد كبير من ضيوف الشرف منهم ياسر جلال.