جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

سر اختيار الشمس لجعلها شعار مؤتمر المناخ لعام 2022

مؤتمر المناخ
مؤتمر المناخ

تعتبر الشمس مصدر الحياة وعلامة الأمل، وتعرف بأحد الرموز الراسخة في الحضارة الإفريقية، ويرمز شروقها وغروبها بأشعتها الممتدة على الأفق إلى دورة الحياة وتجدد الأمل في عالم أفضل، كما ترمز أشعتها للطاقة اللازمة لاستمرار الحياة.

بينما تُعبِّر شمس آتون بأشعتها المنتهية بأيادي العطاء عن كرم الطبيعة التي تمنحنا سبل العيش والرفاهية والازدهار، وفي المنتصف يمتد أفق جديد ليعبر عن الأمل في مستقبل أفضل.

وأعلنت الرئاسة المصرية للدورة 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ عن إطلاق الشعار الرسمي للمؤتمر، لذلك يبحث الكثير منا عن سر اختيار الشمس لجعلها شعار لمؤتمر المناخ لعام 2022.

في التقرير التالي، يرصد “الدستور” سر اختيار "الشمس" لجعلها شعار لمؤتمر المناخ لعام 2022، ومن المقرر عقد المؤتمر في نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ.

سر اختيار الشمس لشعار مؤتمر المناخ 2022

تعتبر الشمس مصدر للحياة وأحد عناصر البيئة والمناخ، ولا ننسى أهمية أشعة الشمس من بداية الحضارة الفرعونية الأصلية، وتشير الشمس على وجود الأمل والتفائل وتعتبر من الرموز الراسخة في الحضارة الإفريقية، وأن أشعة الشمس ترمز أشعتها إلى الطاقة اللازمة لاستمرار الحياة.

شعار مؤتمر المناخ 2022، مصمم لحمل رسالة للعالم بأهمية الحفاظ على كوكب الأرض، وشعار الشمس ينطلق من التوجه العام لمؤتمر الـ COP27 HG`N سيركز بشكل رئيسي على تنفيذ التعهدات المرتبطة بمواجهة تغير المناخ.

تهديد عالمي بسبب المناخ

في السياق، تغيرات المناخ تشكل في تهديد عالمي كبير يمكن أن يحدث دمار في العالم، فلا يزال النمو السكاني وانبعاثات الكربون مستمرة بلا هوداة وتتوسع بمعدل ينذر بالخطر.

ويعتبر استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة يساعد على الحد من هذه الآثار السلبية، وتعد مصر مثالًا رائعًا حيث توفر الحكومة الآن نحو 1.3 مليار دولار من تكاليف الوقود سنويًا بفضل محطات الطاقة الموفرة.