جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

في ذكرى رحيله.. مشاهد ومواقف تداولها رواد مواقع التواصل لـ«إستيفان روستي»

استيفان روستي
استيفان روستي

تحل اليوم ذكرى رحيل الفنان إستيفان روستي، الذى رحل في يوم 12 مايو عام 1964، الذي يعد أحد علامات السينما المصرية، فهو من مواليد ١٦ نوفمبر عام، ١٨٩١ لأب نمساوي من أسرة أرستقراطية ثرية وأم إيطالية.

وكان يوم رحيله صعبًا، فكان إستيفان روستي يجلس على أحد مقاهي وسط القاهرة مقهى اسفينكس مع أحد أصدقائه فتوفي إثر أزمة قلبية مفاجئة، وكانت وفاة إستيفان كانت صعبة على زوجته ليس بسبب أنها فقدت زوجها وسندها في الحياة فبعد يومين من وفاته سرق لص ميراثها الوحيد الذى تركه لها وهو عبارة عن سيارة ماركة "ديكافيه"، بحسب ما نشرته جريدة الأهرام بتاريخ 15 مايو من عام 1964 فقد تم توجيه نداء لكل المواطنين للبحث مع الشرطة عن سيارة إستيفان التي تم سرقتها من أمام مقهى إسفينكس الذي سقط فيه إستيفان.

وفى ذكرى رحيله، تداول عدد كبير من رواد التواصل الاجتماعي مواقف وطرائف ومشاهد من بعض أفلام الشرير اللطيف الذكى للراحل روستي منها:

زمن الإجرام الجميل

من المواقف التي تم تداولها من جانب رواد التواصل وكتبوا عليها زمن الإجرام الجديد من فيلم قاطع طريق الذي عرض في يوم 15 يونيو 1959، موقف يجمع ما بين استيفان روستي ورياض القصبجى، والذى جاء كالتالي:

استيفان روستى: انت ما تورنيش وشك من النهاردة

رياض القصبجي: يعنى ايه!

استيفان روستى: يعنى ما لكش شغل معايا

رياض القصبجي: قصدك ايه ؟ عايزنى اعيش على آخر الزمن شريف ؟

استيفان روستى: انت  جبته لنفسك.

ومن بين المشاهد الأخرى التي تم تداولها كنوع من الفكاهة والمرح: تشربي إيه يا هانم ؟ كونياك، برافو، الكونياك ده مشروب البنت المهذبة.

فيلم سعد اليتيم

بينما قال روستي في فيلم سعد اليتيم "الحق اللي من غير قوة تحميه.. زي اليتيم اللي من غير أب ولا أم".

وفي موقف آخر، أطلق على روستي بطل العالم في الألش، بسبب مشهد يجمعه مع الفنانة مديحة يسري وهو: استيفان روستي: متزعليش يا ست هانم. هو مش قالك روحي وأنتي طالق؟

 مديحة كامل: أيوة، روستي: خلاص ماتروحيش

 

ابتسامة من زمن فات

وأيضا تداول رواد التواصل مشهد من فيلم سيدة القصر يجمع بين فردوس محمد وروستي والذي جاء كالتالي: 
استيفان روستي: مدام .. تسمحيلي بالرقصة دي؟
فردوس محمد: حد حايشك يا خويا ما ترقص
استيفان روستي: كده .. طب بس أروح أتحزم وأجيلك
فردوس محمد: يخيبك

يشار إلى روستي قدم طوال مشواره الفني حوالي 380 فيلما سينمائيا من تمثيل وإخراج وتأليف، استطاع فيها أن يقدم أداء تمثيلياً فريداً من نوعه لم يقلد فيه أحدا ولم يتمكن أحد من تقليده.