جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

مصر في الصحف العربية| توجيهات الرئيس السيسي في مكافحة الإرهاب الأبرز

الصحف العربية
الصحف العربية

اهتمت الصحف العربية، اليوم الخميس، بالعديد من الأحداث والأخبار المصرية المهمة خلال الساعات القليلة الماضية.

وترصد “الدستور” في التقرير التالي أبرز الأحداث والتقارير في الدول العربية.

البيان الإماراتية

سلطت صحيفة البيان الإماراتية، اليوم الخميس، الضوء على تصريحات الرئيس السيسي بسان الإرهاب، مشيرا إلى أنه يوجه باستكمال تطهير مناطق شمال سيناء من العناصر الإرهابية التكفيرية.

وقالت إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه عناصر إنفاذ القانون باستكمال تطهير بعض المناطق في شمال سيناء من الإرهاب، بعد يوم من هجوم دام أسفر عن استشهاد 11 عسكرياً مصرياً في المنطقة الواقعة شمال شرقي البلاد.

جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي عُقد صباح اليوم الأحد.

واستعرض الاجتماع تداعيات الحادث الذي استهدف عدداً من شهداء الوطن من رجال القوات المسلحة، خلال أدائهم الواجب الوطني، وكذلك الإجراءات المنفذة لملاحقة العناصر التكفيرية الهاربة والقضاء عليها.

ووجه الرئيس بقيام عناصر إنفاذ القانون باستكمال تطهير بعض المناطق في شمال سيناء من العناصر الإرهابية والتكفيرية، وكذلك الاستمرار في تنفيذ جميع الإجراءات الأمنية التي تسهم في القضاء على الإرهاب بجميع أشكاله.


المرصد الليبي

أبرزت صحيفة المرصد الليبي، اليوم الخميس، شن الجيش المصري ضربات جوية قاصمة في وجه الإرهاب في سيناء.

وذكرت الصحيفة أن القوات المسلحة المصرية أعلنت مقتل ضابط و4 جنود، كما أصيب آخرون، خلال عمليات ضد مجموعة من الإرهابيين في سيناء.

وجاء في بيان للجيش المصري: “انطلاقا من الثوابت الوطنية للقوات المسلحة فى الحفاظ على أمن واستقرار البلاد، وفي إطار جهودها وإجراءات التنسيق بين قوات إنفاذ القانون خلال المدة من السابع من مايو الجارى وحتى اليوم، وثأرا لدماء الشهداء تم ملاحقة ومحاصرة عدد من العناصر الإرهابية بالمناطق المنعزلة والمتاخمة للمناطق الحدودية حيث قامت القوات الجوية يوم السابع من مايو بتنفيذ ضربة جوية مركزة أسفرت عن تدمير عدد من البؤر الإرهابية، وتدمير عربتين دفع رباعى تستخدمها العناصر الإرهابية فى تنفيذ مخططاتها الإجرامية نتج عنها مقتل (9) عناصر تكفيرية”.

وتابع البيان: “كما نجحت القوات المسلحة فى اكتشاف وتدمير عدد من العبوات الناسفة المعدة لإستهداف قواتنا ، وفجر اليوم الحادى عشر من مايو واصلت قواتنا الجوية تنفيذ ضرباتها المركزة مما أسفر عن تدمير عربة ومقتل (7) عناصر تكفيرية .كما تمكنت قوات إنفاذ القانون صباح اليوم من اكتشاف تحرك عدد من العناصر الإرهابية بمحيط أحد الارتكازات الأمنية وتم التعامل معها مما أدى إلى مقتل (7) عناصر تكفيرية والتحفظ على عدد من البنادق الآلية والخزن والقنابل اليدوية والأجهزة اللاسلكية وقواذف البركان”.


الأنباء الكويتية

واستعرضت جريدة الأنباء الكويتية، تعازي مجلس الوزراء في ضحايا شهداء الحادث الإرهابي في سيناء.

وقالت، استهل مجلس الوزراء المصري اجتماعه أمس، برئاسة د. مصطفى مدبولي، بالوقوف دقيقة حدادا على أرواح شهداء الحادث الإرهابي الغادر الذي استهدف نقطة رفع مياه بغرب سيناء.

وجدد مجلس الوزراء تعازيه لقواتنا المسلحة ولأسر الشهداء، مؤكدا أن مثل هذه الحوادث الإرهابية لن تنال من عزيمة الدولة المصرية في استكمال مسيرة البناء والتنمية، ومواصلة جهود القضاء على قوى الشر، التي تستهدف النيل من استقرار الوطن، وتقويض جهود التنمية.

كما أكد مجلس الوزراء دعمه الكامل لرجال القوات المسلحة والشرطة في جهودهم المستمرة لاقتلاع جذور الإرهاب، حماية لأمن الوطن والمواطنين، وصونا لمقدراته.

وخلال الاجتماع، أشار رئيس الوزراء إلى لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس مع المجموعة الوزارية الاقتصادية، مؤكدا في هذا الصدد أن أجهزة وجهات الدولة تتعامل مع مختلف السيناريوهات والتقديرات لتداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية على مصر، مشيرا إلى أنه يأتي على رأس أولويات عمل الحكومة خلال هذه الفترة توفير السلع الأساسية بكميات تلبي احتياجات المواطنين، وكذا توفير مستلزمات الإنتاج، بما يضمن استمرار عمل المصانع.

الأنباء الكويتية

كما سلطت الجريدة الضوء على توجيهات الرئاسة المصرية حول زيارة مشروع الموازنة العامة.

ونقلت الصحيفة عن وزير المالية د. محمد معيط، أنه تنفيذا للتوجيهات الرئاسية، فقد تمت زيادة مخصصات الدعم والحماية الاجتماعية إلى 356 مليار جنيه في مشروع الموازنة العامة الجديدة، بما يسهم في مساندة القطاعات والفئات الأكثر تضررا من تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة، على نحو يساعد في الحد من آثارها السلبية، التي تتشابك فيها موجة تضخمية غير مسبوقة في أعقاب جائحة كورونا، مع تحديات الأزمة الأوكرانية.

وأضاف الوزير، خلال إلقائه البيان المالي للموازنة الجديدة للعام 2022/2023 بمجلس النواب، إنه تم تخصيص 400 مليار جنيه لباب الأجور بمشروع الموازنة الجديدة بزيادة تقترب من 43 مليار جنيه عن التقديرات المحدثة لموازنة العام المالي الحالي لتمويل حزمة تحسين دخول 4.5 ملايين موظف من العاملين بالدولة.

وأكد الوزير، أننا نعمل خلال العام المالي الجديد 2022/2023، على تحقيق مستهدفات طموحة، في ظل مشهد عالمي استثنائي شديد الاضطراب، حيث يبلغ إجمالي الإيرادات المستهدفة بمشروع الموازنة الجديدة 1.5 تريليون و18 مليار جنيه، بينما يبلغ إجمالي المصروفات المتوقعة 2 تريليون و71 مليار جنيه.