جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

البيت الأبيض: الأزمة الأوكرانية سيكون حلها دبلوماسيًا

البيت الأبيض
البيت الأبيض

أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي، أن الولايات المتحدة تعتقد أن حل الأزمة الأوكرانية سيتم عبر الدبلوماسية.

وقالت بساكي - خلال إفادة صحفية حول جدوى محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا لحل الأزمة أوردتها صحيفة "ذا هيل" الأمريكية اليوم الثلاثاء - "نعتقد بالتأكيد أن هذا سيتم حله من خلال عملية دبلوماسية"، وأضافت "لا نرى إشارة من الروس على أنهم منفتحون على هذه المناقشات أو متحمسون للمشاركة فيها".

وعلى صعيد آخر، أبدى البيت الأبيض، صعوبة في الإعلان عن الشروط التي يمكن بموجبها رفع العقوبات المفروضة على روسيا، مؤكدًا على أن دور واشنطن هو "الاستمرار في تعزيز موقف أوكرانيا".

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض جين بساكي: "تنطلق الإدارة الأمريكية من حقيقة أن الاتفاقات الدبلوماسية مطلوبة للتوصل إلى تسوية في أوكرانيا، ومع ذلك، فإن واشنطن ليست جاهزة لتوضيح الشروط التي سيتم بموجبها رفع القيود المفروضة على روسيا".

وأضافت: "لن أتفاوض من هنا بشأن هذا، نحن نعلم أن هناك حاجة إلى عملية مفاوضات دبلوماسية ونحن ندعم ذلك، لكن دورنا هو الاستمرار في تعزيز موقف أوكرانيا، سواء كان بمساعدة عسكرية أو اقتصادية أو إنسانية، لمواصلة تعزيز الوحدة في العالم.. نحن لا نريد أن نسبق الزمن".

وفى سياق آخر، قالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض جين بساكي، إن الرئيس جو بايدن، لم يكن سعيدًا بتسريب المعلومات لوسائل الإعلام حول المساعدة الاستخباراتية لأوكرانيا.

وقالت "بساكي"، خلال إحاطة صحفية: "لم يكن الرئيس سعيدًا بهذه التسريبات، إن رأيه هو أن هناك مبالغة في دورنا وتصريحات خاطئة، فضلًا عن التقليل من دور الأوكرانيين".

وأوضحت أن بايدن لا يعتبر تسريب مثل هذه المعلومات أمرًا بناء.

وفي وقت سابق، ذكرت شبكة "إن بي سي نيوز"، أن بايدن طالب وكالات المخابرات الأمريكية بوقف تسريب المعلومات للصحافة حول المساعدة الاستخباراتية لأوكرانيا.