جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

رومانسية المسافات.. كيف تحافظ على شرارة الحب حية رغم البُعد؟

الحب رغم المسافات
الحب رغم المسافات

قد يكون الحفاظ على شرارة الحب حية في العلاقة أمرًا صعبًا، إذا كنت تعيش أو تعمل على بعد آلاف الأميال عن من تحب، فقد تعتقد أن الرومانسية لا بد أن تتلاشى.

وبحسب تقرير لمجلة "نيوزويك"، فإن العلاقات بعيدة المدى يمكن أن تزدهر إذا "اتبعت الموقف الصحيح". 

وقال “جاري دبليو ليفاندوفسكي جونيور”، أستاذ علم النفس في جامعة مونماوث في نيو جيرسي ومؤلف كتاب “أقوى مما تعتقد”، إن العلاقات بعيدة المدى ليست علاقات أقل، بل غالبًا ما تكون أقوى من العلاقات حيث يرى الأزواج بعضهم البعض طوال الوقت.

أشار موقع نيوزويك فى تقرير له حول رومانسية العلاقات البعيدة، إلى أن دراسة أجريت 2013 في مجلة Family Process أيدت هذا الرأي، ووجدت أن الأشخاص الذين تربطهم علاقات طويلة المدى يتمتعون بمزيد من المرح مع بعضهم البعض، ولديهم محادثات أفضل، وكانوا أكثر حبًا، وأكثر تفانيًا، وأقل عدائية.

قال جونيور عندما تكونا منفصلان عن بعضكما، فأنت بحاجة إلى اعتناق فكرة فقدان شريك حياتك، وهذا ليس العلم الأحمر الذي قد نعتقده، فهو  يشجع سلوكيات تقوية العلاقات مثل زيادة التواصل واللطف وإخبار البعض بمدى الاهتمامات المشتركة.

وتابع أستاذ علم النفس "ليس لدينا الحكمة دائمًا معرفة ما لدينا حتى ينتهي، الحصول على فرصة لتفويت شريكنا يمكن أن يساعد في الحفاظ على العلاقة".

وحدد ليفاندوفسكي وغيره من خبراء العلاقات بعض الأخطاء الرئيسية التي يجب تجنبها عندما تكون بعيدا عن شريك حياتك وحبيبك ومن بينها:

عدم وجود هيكل أو جدول زمني

وقال أنتوني تشامبرز، عالم النفس الإكلينيكي، المسؤول الأكاديمي الأول في معهد الأسرة في جامعة نورث وسترن لمجلة نيوزويك إنه من المهم الحفاظ على التواصل، إضافة إلى وضع جدول زمني وميزانية لقضاء وقتكما معًا.

الاهتمام بالحياة اليومية لشريكك

قال تشامبرز "إن جزءًا مهمًا من العلاقات الصحية هو القدرة على الحفاظ على نبض جيد لما يفعله شريكك على مدار اليوم، بدءًا من الأشخاص الذين يقضون وقتًا معهم إلى ما إذا كانوا يقضون وقتًا مرهقًا في العمل.

وأضاف أن هذا مفيد في خلق تقارب عقلي، كما أن التكنولوجيا مثل Zoom و FaceTime تجعل البقاء على اتصال أسهل من أي وقت مضى.

أشار ليفاندوفسكي أيضًا إلى أن البعد يسمح للعلاقة الحميمة العاطفية بالازدهار، لكن عليك استمرار التواصل عبر وسائل التكنولوجيا، مؤكدا أن مكالمات الفيديو والصوت، بالإضافة إلى الرسائل النصية، تبني التقارب و تنتج تفاعلات عالية الجودة تركز على مواضيع أكبر.

فيما توصي تشامبرز بأن تناقش أنت وشريكك وتوافقان على عدة أسئلة من بينها كم مرة سوف يزور بعضكما البعض، من سيزور من وكيف سيبدو هذا التناوب، كم تستمر الزيارات.

وضع الميزانية للزيارات

الرحلات المتكررة عبر البلاد أو حتى في الخارج ليست رخيصة وقال تشامبرز إنه يجب عليك التحدث عن مقدار الأموال التي يمكنك إنفاقها على السفر ومن سيدفع هل سيتم تقسيمها بنسبة بينكما أم سيتم تقسيمها على أساس الدخل؟ 

ومع ذلك اخترت تقسيم التكاليف ، يجب أن تجري هذه المحادثة حتى يعرف كلا الشريكين مكان وجودهما. 

وقال تشيمبرز "التوقعات المنحرفة حول الشؤون المالية يمكن أن تزيد من مخاطر الاستياء".

الافتقار إلى التواصل الصادق 

قالت مارني فيورمان، أخصائية نفسية مرخصة في بوكا راتون بولاية فلوريدا لمجلة نيوزويك إن أحد أكبر الأخطاء هو الفشل في التواصل بشكل علني عندما تكونان بعيدين عن بعضكما وعندما ترى بعضكما البعض.

قد تكون مترددًا في أن تكون صادقًا عندما تكون وجهاً لوجه خوفًا من أن الصراع قد يفسد الوقت المحدود لديكما معًا، عندما تكون بعيدًا عنك، قد يصبح سوء التفاهم أكثر احتمالية ويسهل تجنب معالجة المشكلة.

قال فيورمان "يجب أن تتحدث عن أفكارك ومشاعرك بطريقة هادئة ومنفتحة، وكذلك الاستماع بفضول، ستحتاج إلى معرفة ما إذا كانت العلاقة يمكن أن تنجو من التمزق والإصلاحات التي هي جزء طبيعي من أي علاقة".

ويمتد هذا الصدق إلى علاقتك الجنسية أيضًا، إذ قال فيورمان "لا يزال يتعين على الشركاء توجيه الطاقة الجنسية تجاه بعضهم البعض، وأن يبدعوا".

عدم مناقشة متى وكيف سينتهي الانفصال

تعمل العلاقات بعيدة المدى بشكل أفضل عندما يكون للزوجين رؤية مشتركة ومجموعة من التوقعات حول موعد التخلص من المسافة، وقال تشامبرز إن عدم وجود خطة يمكن أن يولد الإحباط لأحد الطرفين أو لكلا الطرفين.

إذا كان الفصل يرجع إلى الوظيفة، فهذا مهم بشكل خاص، متابعًا "سيتعيّن على الزوجين الدخول في محادثات صعبة حول الشخص الذي سينتقل ويجد وظيفة جديدة".

وقال تشامبرز إن بعض الأزواج لديهم "زواج متنقل" حيث لا توجد خطة لتقليص المسافة، وهذا احتمال آخر يمكن للأزواج استكشافه، على الرغم من تعقيد الأمر إذا كان هناك أطفال."

افتراض أن علاقتكما ستكون ما هي نفسها بمجرد أنتما معًا

يجب ألا تفترض أنك ستشعر بالشيء نفسه بمجرد انتهاء الوقت الذي تقضيه في مسافات طويلة.

زيارة شريك لقضاء عطلة نهاية الأسبوع هي تجربة مختلفة عن رؤيته بشكل يومي. يجد بعض الأزواج الزيارات الشخصية محرجة لأنهم لم يكونوا حول بعضهم البعض لفترة من الوقت.

ووفقًا لتشامبرز، يمكن للعلاقات بعيدة المدى أيضًا أن تحرف بل وتضخم بشكل مصطنع مشاعر التقارب والرضا عن العلاقة.

يشعر الناس أحيانًا بضغط كبير من أجل "الأداء" والاستمتاع في العلاقات بعيدة المدى، ما يجعل كل زيارة بمثابة موعد إضافي خاص.

وقد يؤدي هذا إلى لحظات لا تُنسى، لكنه قد يؤدي إلى توقعات غير واقعية حول الحياة معًا على المدى الطويل.

قال تشامبرز "على الأزواج أن ينتبهوا إلى أنه بمجرد عدم فصلهم عن بعد، من الطبيعي والمتوقع أن تشعر العلاقة ببعض الدنيوية أو الصامتة".