< ارتياح على وجه أولياء الأمور.. طلاب الصف الرابع يشيدون بامتحان العلوم بمدارس الوراق (فيديو)
جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
وائل لطفى

ارتياح على وجه أولياء الأمور.. طلاب الصف الرابع يشيدون بامتحان العلوم بمدارس الوراق (فيديو)

طلاب الصف الرابع
طلاب الصف الرابع الابتدائي

انتهى منذ قليل اليوم الإثنين طلاب الصف الرابع الابتدائي من تأدية امتحان العلوم والمهارات المهنية بمدرسة السلام بمنطقة الوراق التابعة لمحافظة الجيزة، وذلك في ثاني أيام امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2021 ـ 2022، والتي انطلقت أمس الأحد في أول أيامها.

ورصدت "الدستور" في بث مباشر آراء عدد من الطلاب والتي جاءت على النحو التالي، حيث أجمع الطلاب على سهولة امتحاني العلوم والمهارات المهنية والذي كان يخلو من أى صعوبات أو تعقيدات.

وتقول جنى محمود إحدى طالبات الصف الرابع الابتدائي إن الامتحان كان غاية في السهولة ولم يوجد فيه أى من الأسئلة الصعبة، ولم يختلف مستوى امتحان اليوم الاثنين عن مستوى امتحان أمس الأحد فكل منهما كان غاية في السهولة في مستوى الطالب الأقل من المتوسط.

ومن جانبها ضحى إحدى طالبات الصف الرابع الابتدائي أن الامتحان كان مباشر ويخلو من الأسئلة الصعبة ولم يوجد فيه أى تعقيدات، لافتة إلى أن الأزمة الوحيدة في الامتحانات وداخل اللجان هي تكدس الطلاب وعدم وجود تهوية بشكل كافي.

وأوضحت شهد إحدى طالبات الصف الرابع الابتدائي أن العام الحالي شهد العديد من الشائعات التي ترددت على مدى صعوبة سنة رابعة وأنه أشبه بالثانوية العامة إلا أن الامتحانات وتجريبها أكثر من مرة وصولا لامتحانات نهاية العام أثبت العكس تماما.

ويؤدي تلاميذ الصف الرابع الابتدائى امتحان مواد العلوم والمهارات المهنية فى ثاني أيام امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2021/2022، والتي من المقرر أن يؤديها قرابة 2 مليون و600 ألف طالب وطالبة، وسط إجراءات أمنية واحترازية مشددة، بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

ووفقًا لما أعلنته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، من المقرر أن تستمر امتحانات الفصل الدراسي الثاني للصف الرابع الابتدائي لمدة 5 أيام، حيث تنتهي رسميًا يوم الخميس 12 مايو 2022. 

ويتضمن جدول امتحانات الصف الرابع الابتدائي التالي:

مواد اللغة العربية - التربية الدينية يوم الأحد 8 مايو 2022.

مواد علوم - مهارات مهنية يوم الإثنين 9 مايو 2022. 

مواد دراسات الاجتماعية وICT يوم الثلاثاء 10 مايو 2022. 

مادة اللغة الإنجليزية يوم الأربعاء 11 مايو 2022.

مادة الرياضيات يوم الخميس 12 مايو 2022.

وأصدر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كتابًا دوريًا بشأن ضوابط امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2021/2022، وذلك حرصًا من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على تنظيم أعمال امتحانات طلاب صفوف النقل بجميع المراحل التعليمية وطلاب شهادة إتمام الدراسة لمرحلة التعليم الأساسي من خلال توحيد الإجراءات للحفاظ على السياسة العامة للمنظومة.

وبالنسبة لمواعيد امتحانات صفوف النقل والصف الثالث الإعدادي، نص الكتاب الدوري على التزام جميع المديريات التعليمية بالمواعيد الواردة بالخطة الزمنية للعام الدراسي 2022/2021، والتي وافق عليها المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، وعدم عقد امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني في المواد الأساسية خلال شهر رمضان المبارك، وتلغى جميع الجداول الامتحانية التي تم إعدادها قبل المواعيد المحددة بالخريطة الزمنية.

وأكد مصدر مسئول بديوان عام الوزارة أن التصحيح سيكون داخل المدارس، تحت إشراف الإدارات التعليمية.