جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

توقعات بإصابة 100 مليون في الولايات المتحدة

بعد تحذيرات أمريكية من السلالات الجديدة.. هل تعود موجات كورونا القاتلة شتاء؟

لقاحات كورونا
لقاحات كورونا

حذر مسؤول في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، من أنه قد يكون هناك 100 مليون إصابة بفيروس كورونا في الخريف والشتاء، مما قد يؤدي إلى زيادة عدد حالات العلاج في المستشفيات والوفيات. 

وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، فإن البيت الأبيض يُعد خططًا احتياطية لتوفير اللقاحات للمقيمين في الولايات المتحدة إذا رفض المشرعون تقديم المزيد من الأموال لجهود الاستجابة لفيروس كورونا.

وأضافت الصحيفة أن البيت الأبيض كثف جهوده لتعزيز استعداد البلاد وحث الكونجرس على تخصيص المليارات لشراء لقاحات وعلاجات واختبارات إضافية ، لكن التمويل الإضافي للطوارئ غير مؤكد. 

واشارت الى أن بايدن طلب 22.5 مليار دولار مخصصة لفيروس كورونا، وأن الجمهوريين دفعوا للحصول على 10 مليارات دولار فقط، وأزالوا 5 مليارات دولار من المساعدة الدولية المتعلقة بفيروس كورونا من هذا الطلب، وتابعت انه من المتوقع أن يصل عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في الولايات المتحدة إلى مليون شخص هذا الأسبوع. 

- 60% من سكان أمريكا أصيبوا بالفيروس

وذكرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) الأسبوع الماضي أن 60٪ من سكان الولايات المتحدة أصيبوا بالفيروس، فيما أكدت الصحيفة أن إسقاط المسئول استند إلى عدة نماذج موجودة بالفعل وليس بيانات جديدة، ولم يكن تنبؤًا رسميًا، حيث تعمل هذه النماذج مع فرضية أن اوميكرونت ومتغيراته الفرعية ستستمر في الانتقال بالمجتمع، وأن سلالة مختلفة بشكل كبير لن تظهر وإ نما سيكون جميعها متغيرات مشتقة من أوميكرون.

وتابعت أن هذا التوقع تم إجراؤه أيضًا بافتراض أنه لن تكون هناك مساعدات فدرالية إضافية، وافترض النموذج أيضًا أن العديد من الأشخاص الذين تم تطعيمهم، والأشخاص المصابين سابقًا، سيصابون بفيروس كورونا مرة أخرى.

ويقول العديد من خبراء الصحة العامة إن الموجة الدرامية خلال أشهر الطقس البارد ممكنة، حيث تنخفض المناعة من اللقاحات بمرور الوقت. 

 فيما قالت الصحيفة إن هذا الانخفاض في المناعة يأتي وسط متغيرات أكثر قدرة على التهرب من المناعة - ومع استمرار المسئولين في تخفيف قيود الصحة العامة.