جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

البنتاجون: قرار استخدام المعلومات الاستخباراتية الأمريكية يعود لكييف

جون كيربي
جون كيربي

أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، جون كيربي، أن السلطات الأوكرانية هي من تقرر بنفسها كيفية استخدام المعلومات الاستخباراتية الواردة إليها من الولايات المتحدة.

وقال: "نحن نزودهم بما نعتقد أنها معلومات ذات صلة وفي الوقت المناسب عن الوحدات الروسية التي ستسمح للقوات الأوكرانية بتنظيم وحشد دفاعها عن النفس بأفضل ما لديها".

وأضاف: "المعلومات الاستخباراية التي نقدمها مشروعة وقانونية ومحدودة".

وردا على سؤال حول ما إذا كانت واشنطن تفرض أي قيود على استخدام المعلومات المختلفة عند نقلها إلى كييف، أجاب: "أفضل عدم الخوض في التفاصيل حول مدى وجود هذه القيود".

وأشار كيربي إلى أن "دولا أخرى تنقل أيضا معلومات استخباراتية إلى كييف، بالإضافة إلى أن السلطات الأوكرانية تتلقى معلومات من أجهزة استخباراتها الخاصة".

وتابع: "هم يشكلون فسيفساء.. يجمعون المعلومات التي يتلقونها من مصادر مختلفة ويتخذون قراراتهم بما يجب أن يفعلوه بها".

وقال: "لا يتم إخبارنا عن عملياتهم اليومية، ولا نتوقع ذلك، فهم في حالة عمل نشط... لا نطلب منهم إخبارنا كيف سيستخدمون هذه المعلومات، ومتى وأين".

 وعلى صعيد آخر، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون، أن سلاح الجو الأوكراني أثبت فاعلية كبيرة في القتال، مشيرة إلى أن الدعم الاستخباراتي لأوكرانيا يعزز مخاطر حرب بالوكالة مع روسيا. 

وقال المتحدث باسم البنتاجون، وفقا لقناة العربية الاخبارية في نبأ عاجل، إن الولايات المتحدة لا تبحث عن استفزاز روسيا. 

وكانت قد قالت وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاجون، إنه يمكن للرئيس الروسى فلاديمير بوتين إنهاء الحرب بسحب القوات الروسية من أوكرانيا، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.

وفى وقت سابق أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تعليمات للحكومة بتمديد الحظر المفروض على تصدير أنواع معينة من الأسمدة حتى نهاية شهر أغسطس المقبل، مع إمكانية تمديد الحظر في المستقبل أيضا.