جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الكنيسة الكاثوليكية تحتفل بالشهر المريمى

كنيسة
كنيسة

تحتفل الكنيسة الكاثوليكية، خلال شهر مايو بشكل سنوي، بالشهر المريمي.

وبحسب الموقع الرسمي للكنيسة القبطية الكاثوليكية، فإن “شهر مايو هو الشهر الذي خصصته الكنيسة المقدسة لإكرام العذراء مريم، فشهر مايو هو شهر الورود والجمال والحياة والتجدد، فكما أن الورد في شهر مايو يملأ الدنيا عطرا وجمالا، كذلك أمنا العذراء يفوح منها عطر قداستها وشفاعتها سماء الكنيسة المقدسة والعالم أجمع”.

وتابع: "في هذا الشهر يظهر المؤمنين عاطفتهم البنوية للبتول مريم، وهي بدورها تظهر عاطفة الأمومة لكل من اتخذها شفيعة واحتمى بكنفها فهي ملجأ الجميع في شهر مايو وفي كل مساء تدعو الكنيسة المؤمنين للقاء العذراء، أم المؤمنين لكي يرتلوا لها أناشيد الفرح وصلاة الوردية وطلبة العذراء والقراءات المخصصة لشهر العذراء مريم.

وأضاف: أن “إكرام العذراء مريم في شهر مايو هو تقليد غربي ومن ثم انتقل إلى الشرق، فبعض المؤرخين ينسبون نشأته إلى الطوباوي هنري (+1365)، غير أن ممارسة شهر مايو كما يعرفها العالم اليوم نشأت في إيطاليا في عام 1784 على يد الكاهن لويس ريشولي، ومن ثم انتشرت ممارسة الشهر المريمي في كل دول أوربا وأمريكا والعالم أجمع”.

ولفت إلى أن “الكنائس الشرقية منذ القدم تكرم العذراء مريم في الطقوس الكنسية والصلوات الليتورجيا، والآباء الشرقيون يشيدون بقداسة العذراء مريم”.