جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بذكرى استشهاد سوسيتيوس بن سوسيبطرس

الكنيسة
الكنيسة

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة قداسة البابا الأنبا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، اليوم، بذكرى استشهاد سوسيتيوس بن سوسيبطرس.
وقال كتاب التاريخ الكنسي المعروف باسم السنكسار الذي تُتلى فصوله على مسامع الأقباط يوميًا والذي يحتوي على الوقائع والأحداث والتذكارات المهمة في التاريخ الكنسي، إنه في مثل هذا اليوم استشهد القديس سوسنيوس . كان هذا القديس ابنا لأحد خواص الملك دقلديانوس .

وكان قد ظهر له ملاك الرب وقوي عزمه على نوال إكليل الشهادة . فحفظ هذا الأمر في قلبه وحدث أن أرسله الملك إلى مدينة نيقوميدية لتجديد عبادة الأوثان فحزن هذا القديس جدا واستحضر قسا واستعلم منه عن كل أمور الدين حتى عرف حقائقه ولما علم أبوه بحاله وشي به لدي الملك أنه لا يعبد الأوثان فأمر بتعذيبه فعذبوه بكل نوع من العذاب المريع وكان الرب يقويه ويصبره . وأخيرا قطعوا رأسه ونال إكليل الشهادة . وكان عدد الذين شاهدوه وقت العذاب وأمنوا بسببه ونالوا إكليل الشهادة ألفا ومائة وسبعين شخصا .

وعلى صعيد مختلف، ذكرت صفحة الكنيسة اليوم، أن نّيافة الأنبا عمانوئيل عياد، مطران إيبارشية طيبة للأقباط الكاثوليك، زار دير الأنبا باخوميوس الشايب بالأقصر، وذلك في لقاء أخوي، لتبادل التهاني بعيد القيامة المجيد.
رافق الأنبا عمانوئيل خلال الزيارة العديد من كهنة الإيبارشية، كما كان في استقبال وفد إيبارشية طيبة الآباء رهبان الدير.
دار الحديث حول أفراح القيامة، والتقاليد العريقة للأسر المسيحية في هذه المناسبة، كما تم الحديث حول عمق العلاقة التي تربط إيبارشية طيبة مع الآباء رهبان الدير. تضمنت الزيارة أيضًا تفقد الكنيسة الأثرية للدير، بالإضافة إلى المزار الخاص بمثلث الرحمات صاحب النيافة الأنبا سلوانس.

وكانت قد هنأت  الكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة البابا الأنبا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الشعب المصري العظيم بعيد الفطر.