< بايدن يدعو الكونجرس لقرار عاجل بشأن أوكرانيا
جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
وائل لطفى

بايدن يدعو الكونجرس لقرار عاجل بشأن أوكرانيا

جو بايدن
جو بايدن

دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن الكونجرس إلى الموافقة على حزمة إضافية من المساعدات لأوكرانيا بقيمة 33 مليار دولار تشمل مساعدات عسكرية، في أقرب وقت ممكن.

وقال بايدن في تصريح: "أحث الكونجرس على الموافقة على وجه السرعة على هذا التمويل لمساعدة أوكرانيا على الاستمرار في مواجهة العدوان الروسي بنجاح".

وطلب بايدن من الكونجرس الأسبوع الماضي 33 مليار دولار كمساعدات عسكرية واقتصادية وإنسانية إضافية لأوكرانيا.

وعلى صعيد آخر، قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إن واشنطن أرسلت مساعداتٍ أمنية تُقدّر بأكثر من 3 مليارات دولار إلى أوكرانيا منذ بدء الهجوم الروسي في فبراير الماضي، موضحا أن هذا المبلغ خُصص لدعم الديمقراطية والحرية في أوكرانيا.

وأثنى بايدن، في كلمة له بولاية ألاباما الأمريكية أثناء زيارته منشأة للصناعات العسكرية الدفاعية، نقلتها قناة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، على ما يقوم به الشعب الأوكراني أمام الجيش الروسي قائلاً إنهم يقاتلون من أجل بلدهم، مضيفا أن بلاده تقود الحلفاء للتأكد من تزويد الأوكرانيين بالأسلحة اللازمة للدفاع، مشيراً إلى أن "الكثير من جرائم الحرب يتم ارتكابها" في أوكرانيا.

ولفت الرئيس الأمريكي إلى أن الشعب الأوكراني يستحق الدعم من أجل "صد العدوان الروسي"..واصفا المعارك بشأن أوكرانيا بأنها "لن تكون رخيصة"، مشدداً على أن الولايات المتحدة ملتزمة بدعم الأوكرانيين.

وفي سياق آخر، ناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، العملية العسكرية الروسية في دونباس والعلاقات بين موسكو ومينسك خلال محادثة هاتفية .

وقال الكرملين في بيان نقلت عنه وكالة "سبوتنيك" الروسية، إن "بوتين أجرى محادثة هاتفية مع نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو.. وتمت مناقشة بعض جوانب التفاعل في إطار جمعيات التكامل في الفضاء الأوراسي، بما في ذلك ما يتعلق بالتحضير للاجتماع القادم لقادة العضو.. بالإضافة إلى مناقشة العملية العسكرية الخاصة الجارية لحماية دونباس".
وأضاف الكرملين أن "الرئيسين تحدثا أيضا عن بعض القضايا المتعلقة بالعلاقات الثنائية ودولة الاتحاد".