جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«المواد الغذائية» تطالب بزيادة هامش ربح البقالة التموينية

سلع غذائية
سلع غذائية

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن أسعار المنتجات بالبقالة التموينية لشهر مايو، حيث قررت الوزارة توحيد عبوة الزيت في جميع المنافذ.

وأشاد حازم المنوفي، عضو شعبة المواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، ورئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة التموينية والعطارة بغرفة الإسكندرية، بقرار توحيد عبوة الزيت للمساواة في صرف السلع التموينية للمواطنين، موضحًا أن زجاجة اللتر كانت تباع أكثر من الزجاجة ٨٠٠ ملي، بينما الآن قررت الوزارة توحيد عبوة ٨٠٠ ملي لأي مواطن.

وأكد المنوفي أن الأسعار التي أعلنتها وزارة التموين لجميع السلع التموينية مدعمة بالكامل من الدولة، لافتًا إلى أن الفوارق بين الأسعار في السلع التموينية وبين خارجها، أي السوق الحرة واضحة وكبيرة، ضاربًا مثلًا بعبوة الزيت التي تبلغ في التموين ٢٣ جنيهًا بينما خارج التموين بـ٢٨ جنيهًا، وكذلك الحال مع جميع المنتجات.

ويرى المنوفي أن ربح البقالة التموينية لم يرتفع منذ ١٥ عامًا، موضحًا أن مكسب ٢٥ قرشًا في عبوة الزيت الواحدة و٣ جنيهات في الكرتونة كاملة مكسب ضئيل جدًا للتاجر، خاصة أن هذ البضاعة تكلف صاحب المحل، من حيث التخزين والنقل وغيره.

وطالب المنوفي وزارة التموين بزيادة هامش ربح البقالة التموينية حتى يتناسب مع ظروف ومتغيرات السوق، نظرًا لزيادة تكلفة النقل والتشغيل والكهرباء والماء.

كان قد قال مصدر مسئول بوزارة التموين، إن هناك اتجاه لزيادة سعر الزيت التمويني إلى 23 جنيهًا بدلًا من 21 جنيهًا للزجاجة 800 ملي بداية من شهر مايو المقبل.

وأضاف المصدر أنه سيتم حذف سلعتي الزيت اللتر والمكرونة نصف الكيلو من السلع التموينية عن شهر مايو المقبل، حيث يتم طرح السلع التموينية داخل المنافذ التموين خلال الأيام الجارية تمهيدًا لصرفها لأصحاب البطاقات بداية الشهر المقبل دون هاتين السلعتين.

وأكد المصدر أن حذف زجاجة الزيت سعة واحد لتر وعبوة المكرونة وزن نصف كيلو، يقابله زيادة ضخ في زجاجة الزيت سعة 800 ملي وعبوة المكرونة وزن كيلو و800 جرام و400 جرام.