جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الكنائس الغربية والكاثوليكية تحتفل بتذكار القديسة السينائية

الكنيسة
الكنيسة

تحتفل الكنيسة المارونية برئاسة نيافة الحبر الجليل الأنبا جورج شيحان رئيس أساقفة أبرشية القاهرة المارونية لمصر والسودان والرئيس الأعلى للمؤسسات المارونية في مصر اليوم الجمعة، بحلول يوم الجمعة الثاني من زمن القيامة، وتذكار القدّيسة كاترينا السيّانيّة المعترفة.

وولدت كاترينا في سيانّا، إحدى المدن الإيطاليّة، سنة 1347 وتعلّمت على يد أمّها الصلوات والتأمّلات، فحباها الله برؤًى سماويّة وهي في السادسة من عمرها. تعبّدت للعذراء مريم واتّخذت يسوع خطّيبًا لها وهي بعمر سبع سنوات.

انطبعت جراحات يسوع الخمسة في جسدها. قصّت شعرها رمزًا لنذر البتوليّة. إنضمّت إلى رهبنة مار فرنسيس الثالثة للعلمانيّين، واتّشحت بالثوب الفرنسيسكانيّ وهي تقيم في بيت والدَيها تمارس التقشّف والصوم والعبادة. 

راح المسيح يظهر لها حتّى توافد كثير من المؤمنين إليها، فترشد الجميع وتساعد الفقراء منهم من ثروة والدَيها، وتشفي المرضى من بينهم بصلاتها. أقنعت البابا غريغوريوس المقيم في أفينيون بضرورة العودة إلى رومة. 

خطبت في مجمع الكرادلة بطلب من البابا أوربانس السادس. رقدت بالربّ سنة 1380. أعلنت قدّيسة سنة 1461، ومعلّمة للكنيسة سنة 1971.

وتحتفل كنيسة الروم الملكيين برئاسة المطران جورج بكر اليوم بحلول يوم الجمعة الثاني بعد الفصح، وتذكار القدّيسين الشهداء التسعة الذين من كيزيكو، واستشهد القدّيسون الشهداء التسعة في كيزيكو حول سنة 322-323، بجانب تذكار البار ممنون الصانع العجائب، وقالت عنه الكنيسة انه أما البار ممنون فقد تلألأ في زمان ومكان لم يحفظهما التاريخ

وتحتفل الكنيسة اللاتينية بمصر برئاسة الأنبا كلاوديو لوراتي الكومبونياني بحلول يوم الجمعة الثاني للفصح، ومشاركة مع الكنيسة المارونية احتفلت الكنيسة ايضا بتذكار القدّيسة كاترينا السيّانيّة، البتول ومعلّمة الكنيسة، وقالت عنها الكنيسة انه  ولدت في مدينة سيينا في ايطاليا عام 1347، وهي فتاة رغبت في الأفضل، فانضمت الى رهبنة القديس دومنيك الثالثة. اشتهرت بحب الله والقريب. وكان لها دور في الشؤون العامة، فثبتت السلام والوفاق بين المدن، ودافعت عن حقوق الحبر الروماني، وشجعت تجديد الحياة الرهبانية. وهي التي أعادت البابا من أفينيون الى كرسيه في روما. لها مؤلفات روحية كثيرة. توفيت عام 1380.