جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

مؤسسة حقوقية: محكمة إسرائيلية تجدد الاعتقال الإدارى لفلسطينى عمره 80 عامًا

أرشيفية
أرشيفية

قالت مؤسسة حقوقية فلسطينية، اليوم، إن محكمة إسرائيلية مددت الاعتقال الإداري للمرة الثانية للمعتقل بشير الخيري، البالغ من العمر ثمانين عاما.

وأضافت مؤسسة «الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان» في بيان: «جددت سلطات الاحتلال، اليوم الخميس، الاعتقال الإداري بحق بشير الخيري لمدة 6 أشهر تنتهي بتاريخ 27/10/2022».

وأوضحت المؤسسة أن «سلطات الاحتلال استخدمت الاعتقال الإداري بحق الخيري كورقة للضغط عليه بهدف الاعتراف بلائحة الاتهام الموجهة ضده، الأمر الذي يرفضه الخيري بشكل مطلق».

وذكرت في بيانها أن الخيري اعتُقل بتاريخ 29-10-2021، ووجهت بحقه لائحة اتهام تضمنت بنودا تتعلق بمشاركته في اجتماعات "الجمعية غير قانونية".

وأضافت أن المحكمة قررت مرتين الإفراج عن خيري مقابل كفالة مالية وكفالة طرف ثالث للمثول أمام المحاكمة في حال تم استدعاؤه، إلا أن النيابة العسكرية الإسرائيلية رفضت ذلك وطلبت تحويله للاعتقال الإداري ستة أشهر، جرى اليوم تمديدها لستة أشهر أخرى.

وتستخدم إسرائيل قانونا بريطانيا قديما يتيح لها اعتقال الفلسطينيين دون محاكمة لمدة تتراوح بين ثلاثة وستة أشهر قابلة للتجديد، بدعوى وجود ملف أمني سري للمعتقل.

ونقلت مؤسسة «الضمير» عن الخيري إعلانه "منذ صدور أمر الاعتقال الإداري بحقه رفضه المثول أمام محاكم الاحتلال الخاصة بالإداري".