جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

داليا السواح: توجيهات الرئيس محفز قوي لزيادة الاستثمار

الدكتورة داليا السواح
الدكتورة داليا السواح

قالت الدكتورة داليا السواح، نائب رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بجمعية رجال الأعمال، عضو الجمعية المصرية للمحللين الفنيين، إن توجيهات الرئيس السيسي للحكومة بوضع خطة متكاملة للنهوض بالبورصة المصرية محفز قوي لجذب المؤسسات المالية للاستثمار في البورصة خاصة في الأسهم التي أصبحت في حدودها الدنيا دون نظيرتها علي المستوي الدولي، حيث تمثل الكثير منها فرص قوية جدا منها للاستثمار.

وأضافت السواح: «السوق المصري كان في أمس الحاجة لشعوره أنه على طاولة اهتمامات الدولة، وهذا ما أعلن عنه الرئيس في حفل الإفطار السنوي للأسرة المصرية، وهذه لم تكن المرة الأولى، فقد أصدر الرئيس تعليمات بضخ ٢٠ مليار جنيه منذ عامان مع بداية أزمة كورونا وانهيار الأسواق العالمية لتتعافى السوق المصرية بشكل جيد آنذاك».

توجيهات الرئيس محفز قوي لضخ السيولة المالية

وأشارت إلى أن السوق المصري دائما ما يعاني من شح السيولة من جانب المؤسسات المالية حيث غلبت تداولات الأفراد علي السوق المصري بشكل كبير خلال آخر عامين وسط اختفاء المؤسسات وضعف في أداء الأجانب خاصةً مع الصدمات الاقتصادية المتتالية التي أثرت على الاقتصاد العالمي والأسواق وتسببت في خروج رؤوس الأموال الأجنبية من معظم الأسواق المالية.

وأوضحت، أن السوق المصري منذ فتره لم يلقي اي ارتفاعات جديدة وما زال يتحرك في اتجاه عرضي منتظرا تحفيزات قوية للصعود وأقواها هو تدخل الدولة للنهوض بالبورصة المصرية وقرارات الرئيس السيسي عمل برنامج لطرح الشركات الحكومية والقوات المسلحة بالبورصة قبل نهاية العام.

وأكدت أن هناك أكثر من دعوة صادقة وإيجابية تحمل فتح صفحة جديدة لمشاركة القطاع الخاص في استثمارات الدولة وطرح العديد من الشركات في البورصة كما ان دعم القطاع الخاص وتحديدا الصناعة والزراعة ستلقى أولوية خاصة شخصيا، وهذا أمر محمود وغير مسبوق.