جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

شاركوا الرئيس السيسي في افتتاح مسجد الحسين.. من هم «البهرة»؟

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي والسلطان مُفضل سيف الدين

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، مسجد "الحسين" بالقاهرة القديمة بعد أعمال التجديد التي تمت خلال الشهور الماضية، بما في ذلك المقصورة الجديدة للضريح الشريف للإمام الحسين.

شارك السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة بالهند، في افتتاح "المسجد الحسين"، يرافقه الأمراء من أشقائه وأنجاله، منهم الأمير القائد جوهر عز الدين، والأمير جعفر الصادق سيف الدين، وكذلك محمد حسن ممثل السلطان بمصر. 

من هم البهرة؟ 

"البهرة" تعني التجارة بالهندية، وترمز لإحدى الطوائف الشيعية الإسماعيلية التي انتصرت لإمامة أحمد المستعلي الفاطمي ضد أخيه نزار المصطفى لدين الله، وذلك بعد وفاة والدهما الخليفة المستنصر بالله الفاطمي سنة 487 هجريا، والذي اختار ابنه المستعلي ليكون واليا، فنشب الخلاف بين الأخوين وانتهى لصالح الطائفة المستعلية التي هزمت بهزيمة الدولة الفاطمية من خلال صلاح الدين الأيوبي لينطلق البهرة إلى العديد من دول العالم.

لا توجد فترة محددة في التاريخ معلومة عن موعد انتقالهم إلى مصر ولكن غالبية الظنون تشير إلى أنهم قدموا خلال فترة الستينيات من القرن الماضي، حيث يعد مسجد الحاكم بأمر الله الفاطمي هو القبلة الأساسية التي يذهبون إليها لأداء طقوسهم.

كانوا من بين الأسباب في إعادة إحياء مسجد الحاكم بأمر الله بعد فترات طويلة من التردي وسوء الحال حولت المسجد لمقر إداري لهيئة الآثار ثم مخزن للمدرسة المجاورة له، ليأتي البهرة ويجددوه ويفتتحوه من جديد لإقامة الصلاة.

توجيهات رئاسية 

وكان المتحدث الرسمي للرئاسة السفير بسام راضي، قد أكد أن تطوير مسجد الحسين يأتي في إطار توجيهات الرئيس السيسي بترميم وتجديد مقامات وأضرحة آل البيت، خاصةً أضرحة سيدنا الحسين، والسيدة نفيسة، والسيدة زينب، وذلك بشكل متكامل يشمل الصالات الداخلية بالمساجد وما بها من زخارف معمارية، وعلى نحو يتناغم مع الطابع التاريخي والروحاني للأضرحة والمقامات، وذلك جنباً إلى جنب مع التطوير الشامل للخدمات والمرافق المحيطة بمواقع الأضرحة، بما في ذلك الطرق والميادين والمداخل المؤدية لها، لتتكامل مع جهود الدولة فى تطوير المواقع الأثرية بالقاهرة الفاطمية والتاريخية.

وأضاف المتحدث الرسمى أنه في إطار العلاقات الوطيدة التاريخية بين مصر وطائفة البهرة، فإن سلطان البهرة له جهود مقدرة فى ترميم وتجديد مقامات آل البيت وعدد من المساجد المصرية التاريخية، منها أضرحة السيدة نفيسة، والسيدة زينب، وسيدنا الحسين، فضلًا عن الأنشطة الخيرية الأخرى المتنوعة لطائفة البهرة فى مصر، بالإضافة إلى دعم صندوق "تحيا مصر".