جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

البنتاجون يسلم أوكرانيا مدافع هاوتزر لمواجهة روسيا

مدفع هاوترز
مدفع هاوترز

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، الأربعاء، عن أن الولايات المتحدة بدأت بتسليم أوكرانيا 40000 طلقة لمدافع "هاوتزر"، مشيرة إلى أن عملية تدريب واشنطن الأوكرانيين على استخدام مدافع "هاوتزر" بدأت ولن تستمر طويلًا.

وقال مسئول رفيع في البنتاجون مساء اليوم، إن 4 رحلات جوية تحمل أسلحة ومدافع "هاوتزر" في طريقها لأوكرانيا، مشيرًا إلى أن قوات أوكرانيا أدخلت 20 طائرة مقاتلة إلى سلاحها الجوي بعد حصولها على قطع غيار، وذلك بحسب قناة "الحرة" الأمريكية.

وأشار المسئول الرفيع في الجيش الأمريكي أن أكثر من 50 جنديًا أوكرانيًا يتلقون تدريبات على مدافع هاوتزر خارج أوكرانيا على مدى أسبوع، مؤكدًا أن أول دفعة من مدافع هاوتزر الأمريكية الصنع وصلت إلى أوكرانيا.

وأضاف: "20 طائرة عسكرية أضيفت إلى أسطول أوكرانيا بفضل قطع الغيار التي أرسلتها الولايات المتحدة".

واتهم البنتاجون، روسيا بمواصلة قصفها العنيف لمدينة ماريوبول، إلا أنه نفى سيطرة روسيا بالكامل على أجواء أوكرانيا.

وأكدت الدفاع الأمريكية أن القوات الأوكرانية تواجه بقوة محاولات تقدم قوات روسية مشيرة إلى أن روسيا أدخلت 4 كتائب جديدة للأراضي الأوكرانية.

واعتبر المسئول الأمريكي في البنتاجون أن الهدف من ضرب روسيا لمنطقة إيزيوم السيطرة على المحور حتى ماريوبول، مؤكدًا أن القوات الروسية تركز عملياتها العسكرية في منطقتي جنوب وشرق إيزيوم الأوكرانية.

وتعليقًا على إجراء موسكو تجربة صاروخ باليستي جديد طراز "سارمات"، أوضح المسئول الرفيع في البنتاجون أن التجربة الصاروخية الروسية روتينية ولم تكن مفاجئة للولايات المتحدة.

وأضاف: "روسيا أبلغت الولايات المتحدة بشكل مسبق نيتها إجراء تجربة لصاروخ عابر للقارات وفقًا لاتفاقية سترات".

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في وقت سابق اليوم إن القوات الروسية تحاصر ماريوبول وسنستمر بالعمل على كسر الحصار، نافيًا في الوقت ذاته تلقيهم أي خطابات من روسيا بشأن مطالبها لوقف الحرب.