جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

حكم إخراج زكاة عيد الفطر نقودًا

زكاة الفطر
زكاة الفطر

حكم إخراج زكاة عيد الفطر نقودًا.. تزايد البحث عبر مواقع البحث الإلكترونية، خلال هذه الآونة عن حكم إخراج زكاة عيد الفطر نقودًا، نظرًا لاقتراب عيد الفطر المبارك.

ويسعى الكثير من المسلمين لإخراج الزكاة قبل يوم عيد الفطر المبارك، حتى يدخلوا الفرحة والسرور على قلوب البسطاء والفقراء والمحتاجين، لذلك بدأت التساؤلات عبر مواقع البحث منذ اليوم الأول لدخول شهر رمضان المعظم.

وشهد موقع البحث جوجل، تردد ملايين المسلمين، من أجل معرفة الرد والحكم الشرعى على إخراج زكاة الفطر نقودًا وليس طعامًا كما كان يتم فى السابق.

حكم إخراج زكاة عيد الفطر نقودًا
 

وقالت دار الإفتاء المصرية، عن حكم إخراج زكاة الفطر نقدًا، في فتوى إلكترونية لها عبر بوابتها الرسمية، ردًا على تساؤل هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدًا؟ إن إخراج زكاة الفطر طعامًا هو الأصل المنصوص عليه في السنة النبوية المطهرة، وعليه جمهور فقهاء المذاهب المتبعة، إلا أن إخراجها بالقيمة أمر جائز ومُجْزِئ، وهو مذهب طائفة من العلماء يُعْتَدُّ بهم، كما أنه مذهب جماعة من التابعين، منهم: الحسن البصري فروي عنه أنه قال: «لا بأس أن تعطى الدراهم في صدقة الفطر»، وأبوإسحاق السبيعي؛ فعن زهير قال: «سمعت أبا إسحاق يقول: أدركتهم وهم يعطون في صدقة رمضان الدراهم بقيمة الطعام».

اقرأ أيضًا 

وزيرة الهجرة تستقبل أبطال مصر في أوكرنيا

حكم إخراج زكاة عيد الفطر نقودًا

وأوضحت الدار أن إخراج زكاة الفطر طعامًا أمر أخذ به فقهاء الحنفية، وجماعة من التابعين، وطائفة من أهل العلم قديمًا وحديثًا، وهو أيضًا رواية مُخَرَّجة عن الإمام أحمد، بل إن الإمام الرملي الكبير من الشافعية قد أفتى في «فتاواه» بجواز تقليد الإمام أبي حنيفة رضى الله عنه في إخراج بدل زكاة الفطر دراهم لمن سأله عن ذلك، وهذا هو الذي عليه الفتوى الآن؛ لأن مقصود الزكاة الإغناء، وهو يحصل بالقيمة والتي هي أقرب إلى منفعة الفقير؛ لأنه يتمكن بها من شراء ما يحتاج إليه، ويجوز إعطاء زكاة الفطر لهيئة خيرية تكون كوكيلة عن صاحب الزكاة في إخراجها إلى مستحقيها.