جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

بعد معرفة نجل ماهر بسرقة «المشوار».. ما هي أضرار الكذب أمام الأطفال؟

المشوار
المشوار

يعتبر الكذب بشكل عام آفة اجتماعية كبيرة، ويمارسه أبطال مسلسل "المشوار" الذي يقوم ببطولته محمد رمضان، ودينا الشربيني، واللذان يقومان بدور الأب والأم في هذا المسلسل، فهم كثيرا ما قاموا بالكذب أمام طفلهم "رحيم" ودفعوه للكذب أيضا في كثير من الأحيان، كما أنه أصبح يعرف كافة تفاصيل السرقة التي هم بصدد بيعها.

أثار هذا التصرف جدل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، معتبرين أنه ما كان ينبغي أن يعرف الطفل تفاصيل هذه السرقة، إذا ما هو تأثير قيام الأهل بالكذب أمام أطفالهم؟

في السطور التالية نشير إلى الآثار النفسية السيئة التي يترتب على كذب الأهل أمام أطفالهم، بحسب ما ورد في موقع "success":

في دراسة قامت بها جامعة نانيانج التكنولوجية في سنغافورة، توضح أن الأكاذيب تقترن بآثار ضارة عندما يصبح الطفل كبيرا في المستقبل، وهذه الأضرار هي:

كذب الطفل في الصغر يؤدي إلى الكذب الأكبر عند البلوغ:
أظهرت الدراسة أن الأطفال الذين عاصروا كذب أبائهم على الآخرين أو من قاموا بالكذب عليهم وهم في مرحلة الطفولة، هؤلاء الأطفال أكثر عرضة للقيام بعملية الكذب في الكبر، بل ويمارسونها على أبائهم، على عكس الأطفال الذين لم يتعرضوا إلى هذا الأمر في الصغر، كانوا أكثر صدقا ولا يمارسون الكذب على آبائهم.

لن يصدق الطفل أهله:
إذا اعتاد الأهل الكذب على الطفل الصغير فإنه في مرحلة ما من حياته لن يصدق ما يقولون، ويعتبر دائما أن هناك نسبة شك في كافة الأحاديث التي يتوجهون بها إليه مما يفقد الطفل الثقة في أبويه الآن وفي المستقبل.

الكذب مفتاح الشرور:

إذا اعتاد الطفل على الكذب فإن كثيرا من الأشياء الخاطئة سوف تكون مباحة له فيما بعد يقوم بارتكابها بشيء من الراحة والقبول، معتمدا على أنه سوف يحجب كل هذا عن الآخرين عن طريق الكذب الذي أصبح شيء سهلا وطبيعي بالنسبة له، لذلك من المهم أن يدرب الأهل الأطفال على قول الصدق وألا يمارسون الكذب أمام أطفالهم بأي حال من الأحوال.