جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الأمم المتحدة تبحث مع لجنة 5+5 الأوضاع العسكرية في ليبيا

اللجنة العسكرية المشتركة
اللجنة العسكرية المشتركة

عقدت اللجنة العسكرية 5+5 بالقيادة العامة للقوات المسلحة الليبية، اليوم الأربعاء، في بنغازي، اجتماعًا موسعًا بطلب من بعثة الأمم المتحدة في ليبيا بناءً على تداعيات البيان الصادر عن اللجنة والتي قررت فيها تعليق أعمالها إلى حين تنفيذ المطالب التي تخص الأوضاع التي آلت إليها البلاد.

وبحسب بيان صادر عن اللجنة، فإن الاجتماع عقد مع الأمين المساعد لبعثة الأمم المتحدة في ليبيا ريزدون زينينغاو، وعدد من أعضاء البعثة، حيث تم مناقشة الأوضاع الداخلية في البلاد خاصة العسكرية، بالإضافة إلى البيان الصادر عن اللجنة العسكرية والتي أكدت فيه وقف أعمالها.

وجددت اللجنة، تأكيدها بأن ما قامت به حكومة تصريف الأعمال برئاسة عبدالحميد الدبيبة، خاصة في ظل الاتهامات الموكلة إليها بالفساد خاصة بعد سجن واستقالة عدد من الوزراء بسبب الفساد المالي، خاصة أنها شكلت خطرا على الأمن القومي وعدم مسئولية في تنفيذ مهمتها المتمثلة في توحيد المؤسسات وتحقيق المصالحة.

واتهمت اللجنة العسكرية المشتركة، حكومة الوحدة الوطنية المنتهية الولاية في عدم تحقيق نجاح المسار الأمني بسبب سياستها، حيث عملت على زيادة الفرقة والاتجاه الى تقويض ما تحقق من مكاسب عقب اتفاق جنيف.

كما اتهمت اللجنة، الحكومة المنتهية الولاية، بمنع صرف المرتبات لعدد من منتسبي المؤسسات العامة لقرابة المليون مواطن بعائلاتهم خصوصا بالمنطقة الشرقية والجنوبية واستباحت المال العام دون وجه حق بارتجالية وبقرارات غير مدروسة وضاق الخناق على المواطن الذي أصبح يئن من غلاء المعيشة وسوء الخدمات في كل المجالات".

وأكدت اللجنة، أنه بناء على كل ما سبق، فقد صار لزاما أن يكون هناك موقف رادع لهذه المخالفات الجسيمة التي تشكل خطرا على الأمن القومي كل ذلك يحدث أمام مرأى ومسمع المجتمع الدولي والبعثة الأممية التي لم تحرك ساكنا، مشيرة إلى استمرار تعليق أعمالها حتى يتم اتخاد مايلزم حيال هذا الوضع المتأزم داخل البلاد.