جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

في اجتماع «أونلاين».. «السياحة» تبحث زيادة الوفود من السوق الايطالي

اجتماع نائب وزير
اجتماع نائب وزير السياحة والاثار

عقدت غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار لشؤون السياحة اجتماعا، عبر تقنية "الفيديو كونفرانس"، مع ممثلي القطاع السياحى المهنى بالسوق الإيطالي، وذلك في إطار حرص الوزارة على التواصل المستمر مع شركاء المهنة فى الأسواق السياحية المصدرة للسياحة لمصر لإطلاعهم على آخر التطورات التي تشهدها السياحة المصرية وللتباحث حول سبل زيادة السياحة الوافدة من هذه الأسواق إلى المقصد السياحي المصري.

وقد شارك في الاجتماع ممثلون عن الاتحاد المصرى للغرف السياحية وغرفة المنشآت الفندقية، وغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، والأستاذ محمد فرج الملحق السياحي بالمكتب السياحي المصري في برلين بألمانيا، والمشرف الإداري والمالي على المكاتب السياحية بكل من روسيا وإيطاليا ودول الإشراف التابعة.

وقد استهلت نائب الوزير الاجتماع بالإشارة إلى الخطوات التي اتخذتها مصر لاستئناف الحركة السياحية الوافدة إليها منذ يوليو 2020، منوهة إلى نجاح مصر في استعادة ثقة السائح وتشجيعه على زيارتها وأكدت أن العامل الرئيسى في ذلك كان التزام كل المنشآت الفندقية والسياحية بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية بكل حزم مؤكدة أنه لايزال تطبيق هذه الإجراءات مستمرا وأن الوزارة تتابع تنفيذه بكل حسم، كما أن المتاحف والمواقع الأثرية تطبق أيضا ذات الإجراءات.

وأضافت أن الوزارة أطلقت خطا ساخنا يعمل على مدار الساعة، لتلقي كافة شكاوى المصريين والسائحين إلى جانب تلقي مقترحاتهم واستفساراتهم، و أشارت إلى أن الوزارة قامت بالتنسيق مع غرفة المنشآت الفندقية للاتفاق مع إحدى الشركات الدولية الكبرى المتخصصة لمتابعة ورصد آراء وتقييمات السائحين عن تجاربهم السياحية خلال زيارتهم للمقصد السياحي المصري، بما يساهم في المتابعة الدقيقة لمستوى جودة الخدمات السياحية المقدمة به ومقارنتها بالأسواق السياحية المنافسة.

تسهيل الحصول على التأشيرة السياحية الاضطرارية بالمنافذ المصرية أو إلكترونياً 

كما أوضحت أنه يمكن الحصول على التأشيرة السياحية الاضطرارية بالمنافذ المصرية أو إلكترونياً عبر البوابة المخصصة لذلك لـ 78 جنسية حول العالم وذلك تيسيراً للسائحين في إجراءات السفر لمصر. كما نوهت عن موافقة مجلس الوزراء واللجنة الوزارية للسياحة والآثار بمد العمل ببرنامج تحفيز الطيران الحالي حتى 30 أبريل 2023.

ومن جانبه، أعرب الأستاذ علاء عاقل رئيس لجنة تسيير الأعمال بغرفة المنشآت الفندقية عن تطلع الغرفة للتعاون مع الجانب الإيطالى وزيادة الحركة السياحية الوافدة من هذا السوق الهام، موضحا أن المقاصد المصرية المختلفة مثل شرم الشيخ والغردقة ومطروح والعلمين جاهزة لاستقبال السائحين من مختلف الأسواق السياحية.

ومن جانبهم، أكد ممثلو القطاع السياحى المهنى بالسوق الإيطالي على أهمية المقصد المصرى وأن هناك طلب متزايد من السائحين الإيطاليين لزيارة مصر، كما أعربوا عن رغبتهم في تعريف السائح الإيطالي بالحضارة المصرية مشيرين إلى زيادة الطلب على زيارة الأقصر وأسوان، كما أوضحوا أن العديد من السائحين الإيطاليين ينتظرون بشغف افتتاح المتحف المصرى الكبير لزيارته والاستمتاع بمشاهدة الكنوز الأثرية الموجودة به.