جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

في ذكرى ميلاده.. حكاية الـ 100 سيجارة في يوم لعمر الشريف

عمر الشريف
عمر الشريف

تحل اليوم ذكرى ميلاد النجم العالمي الفنان الراحل عمر الشريف، الذي رحل عن عالمنا يوم 10 يوليو 2015، بعد رحلة فنية مليئة بالنجاح والمغامرات، فعلى مدار رحلته الفنية لقب بالعديد من الألقاب منها «جان السينما المصرية، ولورانس العرب».

وفى لقاء تليفزيوني قال الفنان الراحل عمر الشريف: «كنت أشرب 100 سيجارة في اليوم بسبب التصوير على مدار 40 عامًا، وكنت لا أستطيع الاستغناء عنها، إلا أنه في يوم وأنا بصور فيلم في باريس، تعبت جدًا ودعيت ربنا كتير وقلت يا رب أنقذني ولو عشت لبكره هبطل السجائر ومش هقرب لها تاني أبدًا وكان يوم الأحد ومفيش أطباء ابدأ لأن أجازتهم الأحد، وبعدها بدقيقة حاولت أن أمسك سيجارة فتكهربت في إيدي ولا أدرى كيف جاءت من أين؟ ولكني أصريت وشربت السيجارة وظللت طوال الليل أتقئ ومن بعدها لم أفكر أبدا في شرب السجائر وكان وقتها عمري 60 عامًا».

وتابع: «ولو عرض عليّ فيلم فيه مشهد سيجارة أرفض تمامًا حتى لو ضاعفوا الأجر، فأحب الله، وعندما أذكره من قلبي تدمع عيني بحمده لأنه وقف بجواري».

ويشار إلى أن عمر الشريف، اسمه الحقيقي ميشيل ديمتري شلهوب، ولكنه أسلم وغير اسمه بسبب حبه فاتن حمامة التي تزوج منها، وقد العديد من الأفلام التي تركت بصمة لدى المشاهد العربي والأوروبي دكتور جيفاغو، والفتاة المرحة، ولورنس العرب، ترشح الشريف لجائزة الأوسكار، كما نال ثلاث جوائز غولدن غلوب وجائزة سيزر.

وللمرة الأولى قدم في حياته مسلسل تلفزيوني حمل اسم حنان وحنين الذي عُرض في شهر رمضان من عام 2007، وشارك في المسلسل الفنان أحمد رمزي، والفنانة سوسن بدر، وهو من تأليف وإخراج إيناس بكر، وحصل الشريف على الكثير من الجوائز على أعماله الفنية.

وفى عام 2015، أعلن نجله طارق بأن الشريف قد أصيب بمرض الزهايمر، لأنه لم يعد يذكر حب عمره الفنانة الراحلة فاتن حمامة.