جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

صور 18 مشهدا ومات.. قصة مشاركة صلاح قابيل في مسلسل «ذئاب الجبل»

صلاح قابيل
صلاح قابيل

مسلسل «ذئاب الجبل» من المسلسلات التي شهدت نجاحًا باهرًا وقبولًا كبيرًا من الجمهور منذ عرضه لأول مرة عام 1992، حتى الآن، لكن المسلسل مر أثناء تصويره بعدد من المفاجآت والأقدار ومنها رحيل الفنان صلاح قابيل بعد تصوير 18 مشهد، بحسب ما جاء في كتاب أساطير الدراما للكاتب محمد مسعود الصادر عن دار ريشة للنشر والتوزيع.

فبعد الانتهاء من الديكور والعمل على فرش الإضاءة قبل تصوير المسلسل بيوم واحد، ذهب المخرج مجدي أبو عميرة، إلى استوديو التصوير في اليوم التالي، وبعد أن اطمأن على التجهيزات فقد قرر العودة إلى منزله، وذهب إل الأسانسير إلا أنه وجده مزدحما فاضطر إلى النزول على السلم وشاء القدر بأن زلت قدماه ووقع على السلم وذلك بسبب عملية البناء التي كانت تتم في المبني ووجود شكائر الرمل وغيرها.

ونتج عن وقوع مجدي أبو عميرة من على السلم أن أصيب بآلام قوية أدت إلى كسر في ذراعه اليمنى أعلى الكتف، ولكنه لم يؤجل التصوير وكان يمسك السيناريو بيده الشمال خلال وجوده في البلاتوه لشرح المشهد.

وكان وقتها الديكور هو شقة قنا التي تجمع مهجة وعلوان البكري اللذان يجسدا شخصيتهما الفنانة وفاء مكي، والفنان صلاح قابيل، وبحسب كلام المخرج مجدي أبو عميرة أن العمل في هذا الديكور كان 18 مشهدًا تم تصويرها بالكامل في نحو يومين وقدمها الفنان صلاح قابيل ببراعة.

وفى اليوم التالي تم بناء الديكور التالي، وكان مجدي أبو عميرة ذاهبًا إلى الأستوديو حتى علم بالخبر المفجع وهو رحيل صلاح قابيل، وخيمت حالة من الحزن على رحيل قابيل، وبعدها بفترة جلسا المخرج والكاتب للبحث عن بديل وكان المرشح الفنان عبد الله غيث.

ويشار إلى أن مسلسل ذئاب الجبل عرض لأول مرة عام 1992، وهو من بطولة الفنان أحمد عبد العزيز، وميرنا وليد، وسماح أنور، ووائل نور ومجموعة أخرى من الفنانين.