جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

رئيسة المفوضية الأوروبية تتوجه إلى ضاحية بوتشا الأوكرانية

 رئيسة المفوضية الأوروربية
رئيسة المفوضية الأوروربية

توجهت رئيسة المفوضية الأوروربية، أورزولا فون دير لاين، اليوم الجمعة، كأول سياسية غربية رفيعة المستوى، إلى أوكرانيا لتفقد الوضع بعد الكشف عن جرائم حرب في ضاحية بوتشا المجاورة لكييف عاصمة أوكرانيا.

وقامت السياسية الألمانية اليوم الجمعة بتفقد حالة 20 جثة مستخرجة من مقبرة جماعية، وأضاءت الشموع في إحدى الكنائس للتضامن مع ضحايا المذبحة. 

وقد أدان قادة مجموعة الدول السبع، ما وصفوه "بالفظائع المروعة" التي ارتكبتها القوات المسلحة الروسية في بوتشا والمدن الأوكرانية الأخرى، مجددين التضامن مع أوكرانيا والشعب الأوكراني، ومتوعدين الرئيس الروسي بمزيد من العقوبات الاقتصادية والإجراءات الأخرى ردًا على غزو أوكرانيا.

وأعرب قادة كندا، ألمانيا، والولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، وإيطاليا واليابان إلى جانب الممثل الأعلى للمفوضية الأوروبية عن تأييدهم لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة لإجراء تحقيق مستقل يؤدي إلى مساءلة فعالة عما حدث في بوتشا، مؤكدين ضرورة محاسبة المسئولين عما وصفوه "بجرائم الحرب وانتهاكات القانون الإنساني الدولي، بما في ذلك الاستخدام العشوائي للقوة أو الهجمات التي تستهدف المدنيين عمدًا، وتقديمهم إلى العدالة".