جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

بعد الهجوم عليه عقب الخسارة.. كيف يتخلص محمد صلاح من الإحساس باليأس؟

محمد صلاح
محمد صلاح

تعرض محمد صلاح نجم منتخب مصر، ونادي ليفربول الإنجليزي، لحالة كبيرة من الهجوم بعد خسارة مصر أمام السنغال في التصفيات المؤدية لمونديال 2022، بثلاث أهداف مقابل هدف واحد، في ركلات الترجيح.

 وقد حمل كثير من المشجعين "صلاح" نتيجة ما حدث خاصة بعد ركلة الترجيح التي لم يحرزها، إضافة لما تسببه مزاملته لساديو ماني في ليفربول، وما يتبع ذلك من تذكيره بإخفاقه طوال الوقت، هذه التفاصيل وأكثر ربما تدفع باللاعب العالمي إلى حالة من اليأس، في السطور التالية نقدم عدد من النصائح التي يمكن من خلالها محاربة اليأس وذلك بحسب ما ورد في موقع "success".

- معالجة الأفكار السلبية والتخلص منها


لا يجب أن تستسلم للتفكير فيما حدث بشكل مستمر وطوال الوقت، وإذا ما وجدت نفسك مستمر في هذه الطريقة، حاول أن تتحدث إلى نفسك عن الإنجازات الكبيرة التي سبق وحققتها، وعن الإنجازات الأكبر التي ينتظر تحقيقها، حيث يجب أن تصرف تفكيرك عن كل الأشياء التي يمكن أن تدفعك إلى اليأس وحاول التفكير في الأشياء الإيجابية.

"إعادة تأطير وصياغة الأمور".. هذا هو المصطلح الذي يطلقه علماء النفس على هذه الطريقة من التفكير، والتي يجب أن تقوم بها كلما سيطرت مشاعر اليأس على عقلك.

- الاستعانة بأصحاب الخبرة أو الطبيب النفسي

طالما أن اليأس خاص بشيء في مجال العمل، فبالطبع لكل مهنة شيوخها التي يمكن أن ترجع إليهم وتسألهم، عن الأخطاء التي يمكن أن تكون ارتكبتها ووصلت بك إلى هذا الإحساس بالذنب، ربما لا تكون اقترفت ذنبا أصلا وأن ما حدث هو بالطبع خارج عن إرادتك، وكذلك يمكن الاستعانة بطبيب نفسي، لمساعدك في التخلص من اليأس واللوم المستمر لنفسك على الخسارة، وعدم تحقيق الفوز.

- التحلي بالصبر

تحقيق الأهداف لا يتم بين يوم وليلة وإن كان هناك حلم لم تتوفق في تحقيقه فبالطبع هناك عدد كبير من الأحلام التي حققها والتي ينتظر أن تحققها فالتعثر مرة لا يعني نهاية المشوار ولا يجب أن يدفعك هذا نحو الاستمرار في التفكير بهذه الطريقة المتشائمة.

- تقدير واحترام الذات


بالطبع كان لمحمد صلاح عدد من النجاحات الكبيرة التي تمكن من خلالها أن يرفع اسمه واسم بلاده في هذه الرياضة التي يعشقها ملاين البشر في مصر والعالم، وتمكن أيضا أن يصبح في المقدمة بصحبة كبار نجوم كرة القدم، كل هذه الأمور يجب أن يذكرها صلاح حتى يتجاوز هذا الشعور، فهو بالفعل حقق عدد كبير من النجاحات التي لم يسبقها إليه غيره.