جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

بحثا أمن واستقرار المنطقة.. تفاصيل مباحثات وزير الخارجية الأمريكى ونظيره السعودى

وزير الخارجية الأمريكى
وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن

أجرى وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن، مساء اليوم الإثنين، اتصالا هاتفيا مع نظيره السعودى الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، بحث خلاله بحث العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

وبحث الطرفان خلال الاتصال سبل تعزيز ودعم العلاقات بين البلدين في المجالات كافة بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين، إضافةً إلى تبادل وجهات النظر حيال القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفقا لوكالة الأنباء السعودية “واس”.

كما ناقش الطرفان تكثيف التنسيق والعمل الثنائي في العديد من القضايا الإقليمية والدولية، وعلى رأسها تعزيز الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وجهود إرساء دعائم السلام التي يبذلها البلدين الصديقين في المنطقة والعالم.

وفى وقت سابق من اليوم، بحث وزير الخارجية الأمريكي، مع الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج، التحديات العالمية، ومن بينها تهديدات إيران والعملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا.

وأعرب وزير الخارجية الأمريكي عن تشجيعه الجهود المبذولة للتقدم نحو هدف حل الدولتين في عميلة السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

جاء ذلك، حسب ما نشرته الخارجية الأمريكية في بيان عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الاثنين، خلال لقاء وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن والرئيس الإسرائيلي.

وشدد الجانبان على الشراكة القوية بين الولايات المتحدة وإسرائيل، كما تطرقا إلى تعميق وتوسيع اتفاقيات التطبيع.

كما ناقشا أيضا الخطوات اللازمة لتعزيز السلطة الفلسطينية وتحسين حياة الفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء وتخفيف التوترات.

من جانبها، ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية أن وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، أكد، خلال مشاركته في الاجتماع السداسي، أن الإمارات تدعم وتساند كافة الجهود العالمية المبذولة من أجل تحقيق السلم والأمن والاستقرار والتنمية في المنطقة والعالم بأسره.

وأكد وزير الخارجية الإماراتي أن بلاده تؤكد أهمية العمل المشترك من أجل إرساء قيم السلام والتعايش والتسامح في العالم أجمع، لتحقيق تطلعات الشعوب وبناء مستقبل مزدهر للأجيال القادمة.