جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

ليلة نسائية بامتياز.. تفاصيل فوز 5 سيدات بجوائز الأوسكار

جين كامبيون
جين كامبيون

أثبتت المرأة دائما أنها قادرة على تحقيق أصعب المهام، وهو ما حدث خلال تكريم ثلاث سيدات في مجالات مختلفة وخاصة بالسينما في حفل الأوسكار، نرصد تفاصيل الفوز في السطور التالية بحسب ما ورد في موقع "the guardian".

وحققت جميع السيدات اللاتي حصلن على الأوسكار، نجاحات كبيرا، جدير بأن تلتفت حولها جميع صانعات السينما في كل مكان، وأنه بإمكانهم الوصول إلى الأوسكار، واحدة من أكبر الجوائز الفنية في العالم، وحلم كل صناع السينما في كل زمان ومكان، وفي السطور التالية نشير إلى الفائزات بالأوسكار لهذا العالم.

- جين كامبيون أفضل مخرجة

يصطلح أن نقول على هذه الليلة إنها تاريخية بامتياز، في حياة السيدات العاملات بالسينما والمبدعات، فقد أصبحت جين كامبيون المخرجة الأسترالية المولودة في نيوزيلندا، ثالث مخرجة أفلام على تفوز بالأوسكار، والثانية على التوالي تفوز بجائزة أفضل مخرج في 94 عامًا من تاريخ حفل توزيع جوائز الأوسكار. 

- سيان هيدر تفوز بجائزة أفضل فيلم


كما فازت المخرجة سيان هيدر بجائزة أفضل فيلم في هذه الاحتفالية، و حصل فيلمها على أفضل صورة وأفضل سيناريو مقتبس عن فيلم "Coda"، وهو فيلمها الطويل الثاني كما أنه الفوز الأول لشركة "Apple". 

- أريانا ديبوز أول امرأة سمراء تفوز بالأوسكار


كما أصبحت أريانا ديبوز أول امرأة سمراء اللون تفوز بجائزة أفضل ممثلة مساعدة، وهي في العشرين من عمرها فقط.

- جائزتي أفضل أغنية ومصمم أزياء


وفازت بيلي إيليش بجائزة أفضل أغنية، وحصلت مصممة الأزياء جيني بيفان على جائزة الأوسكار الثالثة عن عملها في فيلم "Cruell".

و بعثت رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أرديرن، بالتهنئة إلى كامبيون، قائلة: “شكرًا لك مرة أخرى على وضع نيوزيلندا على المسرح العالمي، وإظهار مدى جمال بلدنا بموهبتها ومهاراتها وقصها، إنها نتيجة استثنائية وأنا أعلم أننا جميعًا فخورون بها”.