جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

أحمد حلاوة مصمم العرائس.. موهبة الفنان التي لا يعرفها أحد

الفنان أحمد حلاوة
الفنان أحمد حلاوة

لم يكن أحد يعرف شيئا عن ممارسة أحمد حلاوة لفن تصميم العرائس، حتى خرج في برنامج "صاحبة السعادة" مع إسعاد يونس ليقول "أنا لست فقط لاعب عرائس وإنما مصمم عرائس أيضًا".

وقص "حلاوة" قصته مع تعلم فن تصميم العرائس: ؛كنت طفلا شقيا جدا في حارة الدمرداش، وكان ابي وأمي يعلمون مدى شقاوتي وأنني بمجرد أن أترك المنزل سأعود ومعي الكثير من المشكلات وغيرها، فكانت أمي تشاركني تصميم العرائس واللعب بها، وأحيانا تنادي على الأطفال فأقوم باللعب بالعرائس ويشاهدني الأطفال في بيتنا".

وأضاف: "لا يعرف أحد أنني قمت بعمل أربع مسرحيات كاملة بالعرائس، واثنتان منها شاركتا في مهرجان المسرح التجريبي، وأيضًا تم تكريمي في دولة التشيك عن هاتان المسرحيتان".

وتابع حلاوة: "أما عن فن العرائس فلم أتعلمه في بيتنا فقط، وإنما صقلت موهبتي بأن اشتركت في نادي الجزيرة في زمن الرئيس جمال عبد الناصر، وقتها أحضر الرئيس مدربين من التشيك ليعلمونا أصول هذا الفن، وبالفعل تعلمت على أيديهم وصقلت موهبتي".

واختتم: "لم تكن مسرحياتي إلا لتطوير فن الكوميديا أيضًا وهي مسرحيات هادفة".

إصابة أحمد حلاوة بـ كورونا

يذكر أن الفنان أحمد حلاوة في مطلع شهر فبراير الماضي، أصيب بفيروس كورونا، مطالبًا متابعيه وجمهوره بالدعاء له، خاصة أن حالته متأخرة، وتوفى حلاوة منذ ساعات متأثرا بهذه الإصابة".

يذكر أن الفنان أحمد حلاوة ولد في  يناير 1949، وحصل على شهادة البكالوريوس في هندسة الاتصالات عام 1969، كما حصل على شهادة الدبلوم من معهد ليوناردو دافينشي بالقاهرة في الديكور، وبكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية تخصص تمثيل وإخراج من أكاديمية الفنون بالقاهرة عام 1973.

نال دبلوم الدراسات العليا في المعهد العالي للفنون المسرحية تخصص إخراج عام 1990، وحصل على الدكتوراه في فلسفة الفنون من جامعة الفن المسرحي والسينما ببوخارست في رومانيا، وكان موضوعها "تقنيات إخراج الكوميديا في المسرح المصري المعاصر" عام 1994، وقام بتدريس المسرح بكلية الآداب بجامعة حلوان، وقدم للسينما والمسرح والتليفزيون أكثر من 230 عملًا فنيًا.

وشارك الفنان الراحل أحمد حلاوة، في العديد من الأعمال الفنية، منها: "دموع في عيون وقحة، رأفت الهجان، اللص والكتاب، أهل كايرو، ضل راجل، الاختيار، النمر، الأخ الكبير، توأم روحي" وغيرها، وآخر أعماله فيلم "البعض لا يذهب للمأذون مرتين" العام الماضي، وآخر أعماله التي شارك فيها، وأنهي بها تصويره لشخصيته التي يجسدها كان فيلم "الجواهرجي".