جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

كاليفورنيا تستعين بالماعز لمواجهة حرائق الغابات

حرائق الغابات
حرائق الغابات

أكدت مجلة نيوزويك الأمريكية، أنه تم استدعاء الماعز من قبل المسؤولين في سكرامنتو بولاية كاليفورنيا الأمريكية للمساعدة في مكافحة حرائق الغابات في المنطقة.

تابعت أن آلاف الماعز ستعمل على تناول الأعشاب الجافة المزعجة على طول مسار كلاركسبرج برانش لاين في غرب المدينة.

أضافت أنه بعد شهور من الأمطار الغزيرة، نمت الأعشاب الضارة في المدينة بسرعة أكبر، ومع اقتراب أشهر الربيع والصيف - والجفاف المستمر - بدأت الأعشاب في الجفاف، في ظل مخاوف بين المسئولين الحكوميين من أن تصبح المنطقة في الصيف بمثابة برميل بارود.

وقال شون أيليسوورث، مدير صيانة المتنزهات في مدينة ساكرامنتو، أن الماعز ستكون قادرة على الوصول إلى "زوايا وأركان صغيرة جدًا"، حيث توجد العديد من الحشائش في تضاريس وعرة ويصعب الوصول إليها باستخدام جزازات العشب، كما أن المدينة قلقة من أن جزازات العشب يمكن أن تتسبب في نشوب حريق إذا ما أصابت الصخور في المنطقة.

يظهر مقطع فيديو من مدينة ويست ساكرامنتو كلبًا يرعى الماعز عبر الطريق في جيفرسون ، لوكس درايف، وفي اللقطات ، يمكن رؤية صف من السيارات يقف جانبا على الطريق بينما تجري فصيلة الماعز متبعة الكلب، عندما يعبرون الطريق ، يمكن رؤية رجل يركض خلفهم ليجمعهم ناحية العشب، ثم يبدأ كلب آخر في تقريب الماعز.

وأكدت المجلة أن ما يسمى ببرنامج "رعي الماعز" يعد خيارًا صديقًا للبيئة لإزالة الغطاء النباتي الخطير، كما أنها فعالة من حيث التكلفة وتستغرق عمالة مكثفة ، خاصة في المناطق الشاسعة حيث يوجد الكثير من العشب.

وقال أيليسوورث إن قرار نشر الماعز كان "الشيء الصحيح للمجتمع والبيئة".

وأكدت المجلة أنه في السنوات الأخيرة، شهدت كاليفورنيا بعضًا من أسوأ حرائق الغابات في تاريخها المسجل.