جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

كيف تواجه غلاء الأسعار في خمس خطوات؟

الأسعار
الأسعار

غلاء الأسعار بشكل جنوني في العالم أجمع بفعل الأزمة التي نتجت عن الحرب الروسية في أوكرانيا، وأصبح الجميع يواجهه مشكلة كبيرة في القدرة على توفير الأموال اللازمة لسد نفس الحاجات الأساسية التي يعتمدون عليها في كل شهر، سواء كانت من مأكل أو فواتير ثابتة وأقساط.

كيف تواجه غلاء الأسعار في خمس خطوات 

في السطور التالية نقدم عدد من النصائح التي يمكن من خلالها مواجهة غلاء الأسعار، وذلك بحسب ما ورد في موقع "investopedia".

 

مواجهة غلاء الأسعار من خلال تناول الطعام في المنزل:

يعتبر الاعتماد على تناول الطعام من الخارج أمر مكلف للغاية، خاصة في ظل أزمة غلاء الأسعار الحالية والارتفاع المفاجئ في الأسعار، في حين أنه يمكن الاعتماد على إعداد الوجبات ذاتها التي تقوم بتناولها في الخارج، كما أنه يمكن أن تحصل على جودة أعلى وأمن بالإضافة إلى الفرق الكبير في الأسعار لصالحك، سواء كان من خلال توفير الأموال أو الحفاظ على صحتك من أضرار الأكلات السريعة.

 

ضع خطة للتسوق لمواجهة غلاء الأسعار :

يقع الكثيرون في فخ شراء أشياء كثيرة يمكن الاستغناء عنها، ويتم ذلك بسبب قيام الأشخاص بعدم تحديد ميزانية لهم، ثم يجد الإنسان نفسه قام بصرف الأموال المخصصة للشهر كامل في أسبوع واحد، في حين يمكن تجاوز هذه المشكلة من خلال تحديد الأموال التي تحتاج إليها في الأسبوع الواحد والتعامل من خلالها، عندها تجد نفسك تقوم بشراء الأشياء الضرورية فقط، وتتجنب شراء الأشياء التي تنفق فيها الكثير من الأموال من غير داعي.

 

 

تعامل مع المتاجر الأرخص:

لا تعتمد على العلامات التجارية الشهيرة والتي يمكن أن تضع هامش ربح أعلى بكثير من الأماكن غير المعروفة، أو الأقل في الشهرة، فإذا ما اعتمدت على المتاجر الأرخص في شراء الطلبات الخاصة بالشهر أو الأسبوع، سوف تجد نفسك وقد قمت بتوفير عدد كبير من الأموال كانت هي فقط الفارق بين المتجر الكبير، والآخر الذي لا يتمتع بشهرة موازية.

تناول الطعام في المنزل:

عندما تكون جائعًا وتدخل مبنى مليئًا بالطعام، فهناك احتمال كبير بأنك ستملأ عربة التسوق الخاصة بك بمشتريات غير ضرورية ومكلفة تجذب ذوقك أكثر من ميزانيتك، ومن أجل لتقليل التكاليف، تناول الطعام أولاً وتسوق وأنت غير جائع، أو احرص على عدم الخروج من المنزل دون تناول الطعام بشكل عام.

 

لا تصطحب أطفالك معك:

للأطفال متطلبات كثيرة، كما أنهم من الممكن أن يقوموا بالصراخ إذا ما رفضت طلبهم بشراء شيء بعينه، مما يضطر الكثير من الأهالي للخضوع إلى رغباتهم لذلك احرص على ألا تصطحب أطفالك معك لتجنب انفعالاتهم المحتملة وطلباتهم الكثيرة وغير الضرورية.