جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الجمعيات الأهلية: بدء توزيع مساعدات شهر رمضان على الأسر الأولى بالرعاية

طلعت عبد القوي
طلعت عبد القوي

قال الدكتور طلعت عبد القوي رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، إن الجمعيات و المؤسسات الأهلية العاملة فى المجتمع المدني، بدأت في توزيع شنط رمضان التى تضم العديد من السلع والمنتجات خاصة مع ارتفاع الأسعار، حيث تم زيادة المنتجات الموزعة على الأسر الأولى بالرعاية فى القرى والمراكز على مستوى محافظات الجمهورية، وتوفير احتياجات هذه الأسر من السلع الغذائية والمواد التموينية، موضحًا أن هناك مساعدات عينية و نقدية أيضًا تقوم بها الجمعيات.

وأكد عبد القوي فى تصريحات لـ"الدستور"، أنه يتم اختيار الأسر الأولى بالرعاية وفقًا لقاعدة بيانات مشتركة بين وزارة التضامن الاجتماعي، والمؤسسات الأهلية حتى يتم توزيع المساعدات بشكل عادل بين الأسر، كما وجهت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، بوضع تصور شامل لتقديم المساعدات على كافة المستويات.

وأشار إلى أن عدد الجمعيات الأهلية التي قامت بتوفيق أوضاعها بلغت أكثر من 32 ألف جمعية، وستشارك آلاف  من هذه الجمعيات فى توزيع المساعدات، بالإضافة إلى الإعداد لموائد الرحمن وفقا للإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، وذلك للمساعدة فى إفطار الصائمين.

وأكدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الحماية الاجتماعية هي منهج الحكومة للوصول إلى الأسر الأولى بالرعاية، وتوزيع مساعدات شهر رمضان جزء من هذه الحماية.

وأشارت في تصريحات صحفية إلى أن عدد لجان الزكاة ببنك ناصر الاجتماعي بلغت 3,413 لجنة، كما بلغت موارد الزكاة والتبرعات ما قيمته 4,2 مليار جنيه يستفيد منها ما يقرب من مليون أسرة سنويًا.

جدير بالذكر، أن أعداد الأسر المستفيدة من برامج الدعم النقدي ارتفعت من 1,68 مليون أسرة تشمل 6,4 مليون فرد في عام 2014، لتصل إلى 3,8 مليون أسرة تشمل 14,1 مليون فرد في عام 2021 بزيادة تصل إلى 120%.