< اعتماد 14 منشأة مصرية خالية من مرضي «الدرن البقري» و«البروسيلا»
جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
وائل لطفى

اعتماد 14 منشأة مصرية خالية من مرضي «الدرن البقري» و«البروسيلا»

السيد القصير وزير
السيد القصير وزير الزراعة

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية "OIE" أعلنت، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، عن اعتماد مصر لنظام المنشآت الخالية من مرضي الدرن البقري والبروسيلا، باعتماد 41 من قطعان الأبقار الحلاب في 14 منشأة ضمن قائمة للمنشآت الخالية من المرضين.

وأشار وزير الزراعة، في تصريحات له اليوم الأحد، إلى أن هذا الإعلان يأتي استكمالا لجهود الوزارة باعتمادها لنظام المنشآت الخالية من الأمراض من خلال الإعلان عن قائمة تشمل 37 منشأة خالية من مرض إنفلونزا الطيور خلال عام 2020.

وأضاف أن ذلك يأتي بالتزامن مع جهود وزارة الزراعة التي تبذلها لتطوير مراكز تجميع الألبان على مستوى الجمهورية، دعما للدور الحيوي الذي تقوم به منشآت صناعة منتجات الألبان بمصر، من خلال تشجيع مزارع الألبان للالتحاق ببرنامج المنشآت الخالية وتنفيذ توصيات الهيئة العامة للخدمات البيطرية بتطبيق المعايير الدولية لنظم التربية الصحية السليمة، وتنفيذ إجراءات الأمن الحيوي للإسراع من نمو وازدهار هذه الصناعة، وذلك في إطار دعم وتنمية الثروة الحيوانية في مرحلة الجمهورية الجديدة، ودعم دور مصر الريادي على المستويين الإقليمي والدولي.

وأعرب  الوزير عن سعادته بهذا الإنجاز الذي أتى بثماره، وسيسهم في دعم الصادرات المصرية من منتجات الألبان، مع ضمان تقديم منتجات ذات جودة عالية مدعومة بشهادة دولية بخلوها من أهم الأمراض المشتركة التي تصيب الإنسان، بما يضمن صحة وسلامة المستهلك المحلي.

وأثنى على جهود الخدمات البيطرية في اعتماد نظام المنشآت الخالية من الأمراض ضمن إجراءاتها للتحكم والسيطرة على الأمراض المعدية والمشتركة، مطالبًا ببذل المزيد من الجهد في ذلك المجال دعمًا لتنمية الثروة الحيوانية.