< كينيا: تعثر صادرات بقيمة 87 مليون دولار إلى روسيا بسبب العقوبات
جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
وائل لطفى

كينيا: تعثر صادرات بقيمة 87 مليون دولار إلى روسيا بسبب العقوبات

الصادرات
الصادرات

كشفت مصادر مطلعة بالحكومة الكينية، عن أن صادرات البلاد من الشاي والزهور والبن والفواكه إلى روسيا، والتي تُقدر بـ 87.5 مليون دولار سنويًا، شهدت تعثرًا وخرجت عن مسارها بسبب العقوبات التي فرضتها الدول الغربية على موسكو مؤخرًا في ضوء عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وأفادت المصادر، في تصريحات نقلتها صحف محلية، بأن هذا الأمر سوف يضر بالمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة، لا سيما بعد أن توقفت بالفعل خطوط الحاويات والشحن الرئيسية "مؤقتًا" عن شحن البضائع من وإلى روسيا استجابة للعقوبات.

علاوة على ذلك، أدى استبعاد البنوك الروسية من نظام الدفع الدولي "سويفت" وعزلها عن العمليات الدولية إلى زيادة الصعوبة أمام الدولة فيما يخص دفع ثمن الواردات وتلقي النقد اللازم للتصدير، كما سيصبح الأمر أكثر خطورة وأكثر تكلفة بالنسبة للمصدرين الكينيين، الذين سيوقفون الصادرات مثل البهارات والمكسرات والخضروات إلى روسيا.

وتابعت المصادر أن "تأثير العقوبات الاقتصادية تجلى في مزاد الشاي في مومباسا الذي انعقد نهاية الأسبوع الماضي؛ حيث غاب المشترون من السوق الروسية - التي تعد خامس أكبر مستهلك للشاي الكيني بعد باكستان ومصر والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة".