جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

نقيب الممثلين: لا يوجد مبرر لفرض ضريبة القيمة المضافة على الفنانين

أشرف زكي
أشرف زكي

شهد اجتماع لجنة الخطة والموازنة نقاشا حادا بين الحكومة والفنانين، خلال مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب أيمن محسب، بحضور الفنانين سميرة أحمد ونجلاء بدر وبشرى وصبري فواز ولقاء سويدان وأشرف عبدالباقي، ونقيب المهن التمثيلية أشرف ذكي، والمنتج وصفوت غطاس.

في البداية، أكد «محسب»، أن طلب الإحاطة يخص شريحة تسعد المصريين وهم الثروة الحقيقية والقوة الناعمة لمصر، مضيفا أنه لا يوجد مبرر لفرض ضريبة القيمة المضافة على الفنانين، لأن الفنان مقدم خدمة وليس متلقي للخدمة.

بينما أوضح نقيب الممثلين: «لم نأت لنتهرب من حق بلدنا أو البحث عن مصالح ولكن إذا أمرت أن تطاع فأمر بما يستطاع، ونحن لا نبخل على بلدنا ومستعدين أن نقدم كل شيء من أجل بلدنا وجئنا كي نشكو لكم كنواب بصوت عال عما نعاني منه». 

وتابع قائلا: «ضريبة القيمة المضافة على الفنانين والممثلين حالة صارخة، وعليها علامات استفهام  لأنه تطبق على المستفيد من الخدمة، ونحن مؤدي خدمة، والقانون قال إنه يحصل الفنان الضريبة من المستفيد من الخدمة، فإذا لم يدفع يحبس الفنان أو مقدم الخدمة فهل يعقل هذا سبق أن تم نقاش وعمل برتوكول.

وأضاف ذكي: «فنانة قديرة مثل الفنانة سميرة أحمد التي قدمت الكثير وشاركت في تكوين وجدان المصريين مطلوب منها أن تقدم كل شهر إقرار ضريبي سواء اشتغلت أو لم تشتغل، بالإضافة للبحث عن محاسب وتدفع تكلفته، ووقعنا برتوكولا منذ سنوات وكل مأموري الضرائب من 2016 يرفضون التطبيق ويقولون إنه لا يعرف شيئًا عن البرتوكول بل يقوم بتحصيل غرامات وعمل قضايا تهرب ضريبي.

وأوضح أنه أحيانا تتم استضافة الفنانين بالقنوات والبرامج بدون مقابل، ولا يتلقى أموالا إلا من البرامج الترفيهية.

واعترض «ذكي» على أن تكون العقوبة على الفنانين في حالة عدم دفع متلقي الخدمة الضريبة، مؤكدًا أنه تم التقدم بطلب لوزير المالية تتعلق بالمهن الحرة، وهناك تقدم في المحادثات ولكن جئنا نستنجد بمجلس النواب. 

وفي ذات السياق، رد سيد صقر رئيس قطاع  المناطق والمراكز الضريبية بوزارة المالية، مؤكدا أن عبء القيمة المضافة على متلقي الخدمة ولذلك الزمنا المنتجين بدفعها عن الفنانين ويتولى المنتج دفعها عن الفنانين، لأن المنتج متلقي الخدمة ولكن عبء تقديم الإقرار على الفنان وتعاون إذا تم التسجيل يتم التعامل مع الشركة المنتجة أن يعطي بيانا للفنان أن المنتج سدد القيمة المضافة، وذلك من خلال البروتوكول.

وأكد ممثل الضرائب أنه مسئول عن حل مشاكل تنفيذ البروتوكول المتفق عليه، موضحا أن التابعين للنقابات الفنية مكلفون بالتسجيل للمصلحة ويتعين عليهم تقديم بيان الضريبة عن الشهر الذي عمل به.