جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

تحدث مع حبيبك.. أنشطة صحية تساعدك على النوم

النوم
النوم

أصبحت اضطرابات النوم واحدة من الأمراض المصاحبة لأكثر من 40% من سكان العالم، بسبب ضغوط الحياة والعمل لساعات طويلة على مدار اليوم، ما جعل ساعات النعاس عزيزا وأمنية صعبة المنال. 

وأظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يستخدمون هواتفهم أو الأجهزة الإلكترونية الأخرى قبل النوم هم أقل فرصة للحصول على نوم جيد من أولئك الذين لا يفعلون ذلك، حيث يمكن أن يؤثر الضوء المنبعث من أجهزتك على جودة نومك وفقًا لما ذكره الأطباء بموقع “Healthybuilderz” الطبي.

وبدلاً من التحديق في هاتفك أو البحث بمواقع التواصل الاجتماعي فلماذا لا تجرب شيئًا يمكن أن يجعلك أكثر صحة قبل الذهاب للنوم، فهناك الكثير من الأنشطة الصحية التي يمكنك القيام بها قبل الخلود إلى الفراش تساهم في تحسين صحتك الجسدية والنفسية.

تحدث إلى حبيبك:

إذا كنت تعيش مع شريكك أو عائلتك فقد يكون من المفيد إجراء محادثة قبل النوم، بدلاً من الدردشة عبر الإنترنت، حيث يمكن للتحدث مع شخص ما وجهاً لوجه أن يقلل التوتر بشكل كبير. 

ويمكن أن يساعد التحدث إلى أحد أفراد أسرتك عن يومك أو حتى التحدث عن برنامج شاهدته في تقليل مستويات التوتر، ويساهم في الحصول على النوم بشكل أسرع ويقلل من فرص الاستيقاظ في منتصف الليل. 

اقرأ شئ ما:

يمكننا مشاهدة فيلم أو الأخبار قبل النوم، ولكن لا شيء يمكن أن يريح العقول غير القراءة، فهي طريقة لتخدير الدماغ وفي نفس الوقت تزيد من وظائف المخ.

التأمل:

يعلم الجميع مدى جودة التأمل للعقل والجسد، فلن تساعدك تمارين التنفس البسيطة قبل النوم على النوم بشكل أسرع فحسب، بل يمكنها أيضًا إرخاء جسمك، ومنحك نومًا أفضل.

حمام دافئ:

أكد الخبراء أن الاستحمام قبل النوم يمكن أن يؤدي إلى الإسترخاء والشعور بالنعاس بشكل أسرع، بالإضافة إلى تهدئة العقل وارتخاء العضلات.