جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

أوكرانيا: مدن خاركيف وتشرنيهيف وماريوبول لا تزال تخضع لسيطرتنا

أوكرانيا
أوكرانيا

أكدت وزارة الدفاع الأوكرانية أن مدن "خاركيف وتشرنيهيف وماريوبول" لا تزال تخضع للسيطرة الأوكرانية على الرغم من القصف الروسي في الأيام الأخيرة.

وأقرت وزارة الدفاع - في بيان نقلته شبكة "سكاي نيوز" البريطانية اليوم الخميس - بدخول بعض القوات الروسية إلى مدينة (خيرسون)، إلا أنها أكدت أن القوات الروسية لم تتمكن من تحقيق هدفها بالاستيلاء على (ماريوبول).

من جانبه، وصف عمدة مدينة ماريوبول الواقعة جنوب أوكرانيا، فاديم بويشينكو، يوم أمس بأنه "الأصعب" منذ بدء العملية العسكرية الروسية، في ظل القصف العنيف وتزايد أعداد الجرحى المدنيين في المستشفيات.

وأشاد بويشينكو بشجاعة القوات الأوكرانية التي قاومت ببسالة، وبصمود الأوكرانيين في مواجهة القصف.

وأعلنت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا مساء الأربعاء، عن أنّ إحدى مراقباتها الأوكرانيات قتلت الثلاثاء في خاركيف في "قصف" شنّته القوات الروسية على المدينة الواقعة في شرق أوكرانيا.

وعلى موقعها الإلكتروني قالت هذه الهيئة الدولية الوحيدة التي ما زالت موجودة في أوكرانيا إنّ "مارينا فينينا وهي عضو محلّي في البعثة الخاصّة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا للمراقبة في أوكرانيا قضت في قصف على خاركيف في الأول من مارس"، بينما "كانت في طريقها لجلب مؤن لعائلتها في مدينة أصبحت منطقة حرب".

وفي وقت سابق، أكد ماتيو ميكاتشي مدير مكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان التابع لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا أن الهجوم على أوكرانيا ألحق بالفعل أضرارًا بالمدنيين بعد يوم واحد على اندلاعه.

وقال ميكاتشي، في تصريحات له، إن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا تواجه واحدة من أكثر الأزمات الأمنية حدة منذ الحرب العالمية الثانية في ظل اتخاذ قرار خطير باللجوء إلى الصراع المسلح بدلًا من الحوار.