جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

ندوة بـ«تضامن الإسماعيلية» عن أهمية الكشف المبكر وعلاج سرطان الثدي

سرطان الثدي
سرطان الثدي

نظمت مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة الإسماعيلية، اليوم الأحد، ندوة للتوعية بخطوات الكشف المبكر وعلاج سرطان الثدي، بالتنسيق مع مؤسسة بهية لعلاج السرطان ومكتبة مصر العامة بالإسماعيلية، وذلك بقاعة مديرية التضامن الإجتماعي بحي ثالث مدينة الإسماعيلية، تحت رعاية اللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية.

جاء ذلك في إطار حملات التوعية وتثقيف مكلفي الخدمة العامة، و الرائدات الريفيات، ومشرفات مؤسسات الرعاية ، بأهمية الكشف المبكر وعلاج سرطان الثدي. بالإضافة إلي كيفية التعامل مع المصابات بسرطان الثدي والخطوات المتبعة للحصول على العلاج بأسرع وقت.

وأكدت مها الحفناوي وكيل وزارة التضامن الإجتماعي بالإسماعيلية، أن الرائدات الريفيات يحصلن على التدريب اللازم ، لتوعية الأسر الأولي بالرعاية للكشف المبكر ومتابعة خطوات العلاج من سرطان الثدي، من خلال عملهم بكافة قري الإسماعيلية وتوابعها.

وقالت أمل رجب، مدير مكتب مصر العامة، إن تلك الندوات تقدم دعم كبير لسيدات الصعيد بالتوعية بسرطان الثدى وكيفية اكتشافه المبكر ومواجهته، مشيرة أن الندوة جاءت بهدف التوعية بمخاطر سرطان الثدي، وأهمية التوعية، والكشف المبكر، ولفتت الأستاذة الدكتورة نجلاء الشربيني، إلى أهمية الكشف المبكر عن مرض سرطان الثدي، والتعريف بطرق العلاج التي تتطلبها السيدة لمواجهته، والتعريف بمرض سرطان الثدي، وأعراضه، ووسائل الفحص الذاتي الدوري، ثم تحدثت عن بعض المفاهيم الخاطئة عن المرض.

وأوضحت أمل رجب،  أنه مرض يحدث عندما تتضاعف أنسجة الثدي وتنمو خارج نطاق السيطرة، وتشكل تورمًا، ويأتي سرطان الثدي بالترتيب الأول بين أكثر أنواع السرطان شيوعًا، عالميًا، وإقليمياً، ومحلياً، كما أن أكثر من 50% من حالات سرطان الثدي يتم كشفها بمراحل متقدمة، وأن الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي، يكون بواسطة التصوير الإشعاعي للثدي، مما يزيد بشكل كبير نسبة الشفاء، كما يزيد من خيارات وفعالية العلاج.