جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

واستنكار وعقوبات.. ردود أفعال دولية وعربية غاضبة على الغزو الروسي لأوكرانيا

الغزو الروسي لأوكرانيا
الغزو الروسي لأوكرانيا

أطلقت صافرات الإنذار صباح الخميس، وسط العاصمة الأوكرانية كييف، جراء العمليات الروسية العسكرية في البلاد عقب إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عملية عسكرية ضد البلاد.

وسُمع دوي انفجارات قوية صباح اليوم في العاصمة وكذلك في مدينتي أوديسا (جنوب) وخاركيف قرب الحدود الروسية، وفي شرق أوكرانيا.

شددت أوكرانيا على ضرورة أن يتحرك المجتمع الدولي لصد ما سمته الهجوم الروسي على البلاد، داعية حلفاءها بأهمية تفعيل حزمة من العقوبات الجديدة على الفور على روسيا، متطلعة من العواصم التي وصفتها بالصديقة لمواصلة تعزيز القدرات الدفاعية لأوكرانيا من خلال توفير الأسلحة والمعدات العسكرية.

وترصد "الدستور" أبرز ردود الأفعال الدولية والعربية على الغزو الروسي على أوكرانيا.

وتوالت ردود الأفعال الدولية والعربية، عقب إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فجر اليوم، بدء تنفيذ عملية، خاصة في أوكرانيا.

أمريكا

ندد الرئيس الأمريكي جو بايدن بالعملية العسكرية الروسية واصفا إياها بالـ"هجوم غير مبرر"، لافتًا إلى إجرائه اتصالاً مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي وتوعد روسيا بـ"عقوبات قاسية".

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أنه ناقش مع أمين حلف الناتو رد الحلف على التصرفات الروسية بحق أوكرانيا، كما أعلنت الولايات المتحدة نيتها طرح مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يدين العملية الروسية.

بريطانيا

بدوره أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن إجرائه اتصالا مع زيلينسكي، وقال: إن بريطانيا وحلفائها "سيردون بحزم" على العملية الروسية، وسيترّأس جونسون اجتماع أزمة الخميس بعد "الهجمات المروعة" لروسيا.

كما استدعت وزارة الخارجية البريطانية، الخميس، السفير الروسي في البلاد، تنديداً للعملية العسكرية.

ألمانيا

اعتبرت ألمانيا العملية العسكرية الروسية "انتهاك فاضح" للقانون الدولي، وأدانت إيطاليا بشدة إجراءات روسيا بحق أوكرانيا.

الناتو

وأدان أمين عام حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ العملية الروسية، قائلاً إنها تعرض "عددا لا حصر له" من الأرواح للخطر، كما طالب موسكو بالخروج فوراً من أوكرانيا، منددًا بالهجوم الطائش وغير المبرر. 

الأمم المتحدة

كما دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى "وقف النزاع بين روسيا وأوكرانيا الآن".

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بعد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي إلى وقف النزاع الذي باشرته روسيا في أوكرانيا "الآن".

وقال جوتيريش متوجهًا إلى بوتين "الرئيس بوتين باسم الإنسانية أعيدوا قواتكم إلى روسيا!"، مؤكدًا "هذه أتعس لحظة في ولايتي كأمين عام للأمم المتحدة"

الاتحاد الاوروبي

إلى ذلك دعا الاتحاد الأوروبي روسيا إلى الوقف الفوري للعملية العسكرية ضد أوكرانيا، وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، ورئيسة المفوضية الأوروبية فون دير لاين، في بيان مشترك: "ندعو روسيا للوقف الفوري للعمليات العسكرية وسحب قواتها من أوكرانيا، والاحترام الكامل لوحدة أراضيها وسيادتها واستقلالها".

وأعلن شارل ميشيل أن المجلس ومجموعة السبع سيجتمعان اليوم لإعلان المزيد من الخطوات ضد الأعمال الروسية غير القانونية ولدعم أوكرانيا.

المفوضية الأوروبية

وتوعد رئيس الدبلوماسية الأوروبية جوزيب بوريل، بموافقة سريعة على حزمة جديدة من العقوبات الأوروبية ضد روسيا، على خلفية إطلاقها عملية عسكرية خاصة ضد أوكرانيا.

وكتب بوريل على "تويتر: "سننظر مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، في الحزمة التالية من العقوبات بالتنسيق الوثيق مع شركائنا. وسيتبنّى مجلس الاتحاد الأوروبي هذه الحزمة بسرعة".

وكتبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال في تغريدة "ندين بشدة هجوم روسيا غير المبرر ضد أوكرانيا. 

في هذه الساعات العصيبة القاتمة نتضامن مع أوكرانيا ونسائها ورجالها واطفالها الأبرياء في وجه هذا الهجوم غير المبرر، متعهدين "محاسبة الكرملين".

اليابان

واعتبر رئيس الوزراء الياباني أن الهجوم الروسي على أوكرانيا يهز أسس النظام العالمي.

الصين 

من جهتها، اعتبرت الخارجية الصينية أن القوات الروسية في أوكرانيا ليست غزوا كما تصف بعض وسائل الإعلام الأجنبية.

فرنسا 

وأكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي تحدث مهع زيلينسكي، أن فرنسا "تندد بحزم بقرار روسيا شن الحرب على أوكرانيا" داعيا موسكو "إلى وضع حد فوري لعملياتها العسكرية".

وأعلن "تضامن فرنسا مع أوكرانيا ووقوفها إلى جانب الأوكرانيين وتحركها مع شركائها وحلفائها لوقف الحرب".

ودعا ماكرون إلى اجتماع لمجلس الدفاع صباح الخميس.

بولندا

من جهتها، طالبت الحكومة البولندية بتفعيل المادة الرابعة4 من معاهدة حلف شمال الأطلسي.

إيطاليا 

وصف رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي الهجوم الروسي بأنه "غير مبرر" مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي يعملان على توفير رد فوري.

وأكد "تندد الحكومة الإيطالية بهجوم روسيا على أوكرانيا غير المبرر وتقف إيطاليا إلى جانب الشعب الأوكراني ومؤسساته في هذه اللحظة المأسوية"، كما نددت فنلندا والسويد بالهجوم الروسي وشجبتا بشكل منفصل "هجوما على منظومة الأمن الأوروبي".

السويد 

رفض إيريك كارلوس، رئيس الاتحاد السويد لكرة القدم، اللعب مع روسيا حال تأهلهما إلى الجولة الأخيرة من الملحق المؤهل إلى كأس العالم 2022 بقطر.

ويواجه المنتخب السويدي نظيره التشيكي فى نصف نهائي الثاني من الملحق، وفى حال الفوز ينتظر الفائز من مواجهة روسيا وبولندا.

مصر 

دعت السفارة المصرية بالعاصمة في كييف رعاياها في أوكرانيا بعدم الخروج من المنازل لحين استقرار الأوضاع، على وقع "العملية العسكرية" الروسية هناك.

وطالبت السفارة المصرية بأوكرانيا رعاياها، في بيان عبر صفحتها على فيسبوك، بالاحتفاظ بمستندات إثبات الشخصية، ومتابعة التعليمات الصادرة من السلطات الأوكرانية لحين استقرار الأوضاع.

وجاء في البيان: "السفارة ستقوم بموافاة أبناء الجالية بأية تعليمات إضافية من خلال الموقع".

قطر 

تلقى أمير قطر تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني اتصالاً هاتفيا من الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، على خلفية إطلاق روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا.

أكدت وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا" أن زيلينسكي، خلال المكالمة التي جرت صباح اليوم أطلع تميم على آخر المستجدات على الساحة الأوكرانية، مشيرة إلى أن الأمير القطري دعا في هذا الصدد "جميع الأطراف إلى ضبط النفس وحل الخلاف عبر الحوار البناء والطرق الدبلوماسية وتسوية النزاعات الدولية بالوسائل السلمية وعدم اتخاذ ما من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من التصعيد".