جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

تقارير: استقرار العملات في الأسواق العالمية خلال أسبوع

جريدة الدستور

تداولت العملات في نطاق ضيق، على مدار الأسبوع، ما أدى إلى مكاسب وخسائر أسبوعية معتدلة، وذلك على مستوى عملات العشر دول الكبار وفقا لتقارير دولية.

وأنهى مؤشر الدولار الأسبوع دون تغيير تقريبًا (-0.04%)، حيث استهل الدولار تداولات الأسبوع بأداء قوي، حيث سيطرت حالة من الابتعاد عن المخاطرة على الأسواق المالية العالمية، ما دفع المستثمرين إلى الاقبال على أصول الملاذ الآمن. لكن الدولار فقد قوته لاحقًا خلال جلستي الثلاثاء (-0.40%) والأربعاء (-0.30%) بعد التقارير التي أفادت عودة القوات العسكرية الروسية.

ومع صدور محضر اجتماع السياسة النقدية للجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة يوم الأربعاء، والذي كان يحمل لهجة أقل تشديدًا للسياسة النقدية مما توقعه الكثيرون. مع ذلك، عكس الدولار بعض خسائر منتصف الأسبوع خلال جلستي الخميس (+ 0.10%) والجمعة (0.25%)، حيث تراجعت معنويات المخاطرة مرة أخرى وسط حالة من القلق بشأن الوضع في أوروبا الشرقية.

وانخفض اليورو (-0.25%) على الرغم من مكاسب منتصف الأسبوع، حيث كانت تحركات العملات بشكل أساسي بسبب الوضع الجيوسياسي. وسجل الجنيه الإسترليني مكاسب متواضعة (+ 0.18%)، بدعم من ارتفاع معدلات التضخم في شهر يناير، وتسعير السوق لرفع سعر الفائدة في الاجتماع القادم للجنة السياسة النقدية ببنك إنجلترا.