جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

وزيرة البيئة: كل أجهزة الدولة تشارك في تنفيذ استراتيجية تغير المناخ

الدكتورة ياسمين فؤاد
الدكتورة ياسمين فؤاد

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن كل جهات الدولة مشاركة في تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية كأعضاء في المجلس الوطني للتغيرات المناخية برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وبالتعاون مع وزارة البيئة.

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة فى الأسبوع العربي للتنمية المستدامة الذى يقام برعاية رئيس الجمهورية تحت عنوان "معاً لتعافٍ مستدام" للعمل على التخفيف من التداعيات والآثار السلبية لجائحة كورونا وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في البلدان العربية.

وأضافت وزيرة البيئة، خلال البيان، أن ذلك خطوة تؤكد اهتمام الدولة بالحفاظ على البيئة والتصدي لآثار التغيرات المناخية وخاصة فى ضوء استضافة مصر لمؤتمر المناخ cop27.

وتابعت أن التحضير والإعداد لمؤتمر المناخ cop 27 يتم من خلال لجنة عليا برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية وزارات البيئة والخارجية والوزارات المعنية؛ لتنفيذ كافة الإجراءات المطلوبة من الدولة المضيفة طبقا لسياسات مؤتمر المناخ العالمية.

وأوضحت فؤاد، أن إنشاء المجلس الوطنى للتغيرات المناخية بدأ برئاسة وزارة البيئة عام 2018 إلا أنه تم فى عام 2019 إعادة تشكيل المجلس برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية كافة الوزارات المعنية، لتحقيق أقصى قدر من التوافق مما يعطى رسالة عالمية بأهمية القضية لمصر أمام العالم.

وأشارت إلى أن مشروع البيوجاز كأحد المشروعات البيئية لمواجهة آثار التغيرات المناخية والاستفادة من المخلفات وخلق فرص عمل وعائد اقتصادى للفلاح، والذى تعمل الوزارة على نشره في مختلف القرى المصرية، فالمشروعات البيئية هى مشروعات ذات عائد بيئي واقتصادي واجتماعي.

وأوضحت أن الحوار الوطني للمناخ قائم على فكرة الاستعداد ورفع الوعي فيما يخص قضايا المناخ وخاصة لدى الفئات الأكثر تأثيرا بالمجتمع، كجزء من الاستعداد لمؤتمر المناخ بالمدارس والجامعات والنقابات لخلق حالة من الحوار البناء بين كافة أطياف المجتمع، كما سيتم خلال أول مارس بحملة إعلامية لنشر مفاهيم تغير المناخ ودمج المواطن العادي في أساليب المواجهة.