جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«الصحة»: 60% من إصابات «كورونا» فى مصر بمتحور «أوميكرون»

أوميكرون
أوميكرون

كشف الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، عن نسبة الإصابة بمتحور أوميكرون بين مصابى فيروس كورونا فى مصر، لافتًا إلى أنه يمثل حوالى ٦٠٪ من الإصابات بفيروس كورونا، بينما يمثل متحور دلتا نسبة ٤٠٪ من الإصابات حتى الآن.
وأوضح، لـ"الدستور"  أن الدراسات العالمية أثبتت أن متحور أوميكرون أسرع انتشارًا بنسبة ٣ أضعاف عن متحور "دلتا".
وأشار رئيس قطاع الطب الوقائي، إلى أن وزارة الصحة تستهدف تطعيم ٦٠٪ من المواطنين المستهدفين، بحلول يونيو المقبل.
كان الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة، قد كشف في تصريحات صحفية، عن تطعيم حوالى 48% من الفئات المستهدفة بلقاحات فيروس كورونا، لافتاً إلى أنه سيتم تطعيم 50% من المستهدف خلال الأيام القادمة.
وفيما يخص نسب الإشغال فى المستشفيات، قال الدكتور خالد عبدالغفار، أنه بلغت نسبة إشغال الأسرة الداخلية بالمستشفيات 20%، والعناية المركزة 66%، وأجهزة التنفس الصناعي 39%، موضحًا أن تلك الأرقام ليست خاصة بفيروس كورونا فقط، لافتاً إلى أن نسبة إشغال الأسرة الداخلية لمرضى كورونا بلغت 10%، والعناية المركزة 31% والتنفس الصناعي 16%.
وأكد وزير التعليم العالي أن المنظومة الصحية فى مصر قوية وتم دعمها بشكل كبير، وشهدت تطورًا كبيرًا مع إطلاق منظومة التأمين الصحي، لافتًا إلى أن الدول قادرة على احتواء موجات كورونا خلال الأربع موجات السابقة من الفيروس مرورًا بالموجة الخامسة الحالية.