جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الجامعة العربية: 6 شروط للفوز بجائزة أنظمة كفاءة الطاقة الصناعية

اليوم العربي لكفاءة
اليوم العربي لكفاءة الطاقة

أعلنت لجنة إدارة الطاقة بجامعة الدول العربية عن شروط المشاركة في المسابقة العاشرة لليوم العربي لكفاءة الطاقة لعام 2022 حول “أفضل أنظمة لإدارة الطاقة في المنشآت الصناعية”، والتي تضمنت ستة شروط يجب توافرها في المتسابق المتقدم للفوز بالجائزة بحسب الضوابط والمعايير التي اشترطتها لجنة إدارة الطاقة. 

دعائم التنمية المستدامة

وتؤكد لجنة إدارة الطاقة على أن  تنمية موارد الطاقة تعد أولوية وحسن إدارتها من أهم دعائم التنمية المستدامة، وتتنوع مصادر الطاقة المستخدمة في المنشآت الصناعية ما بين طاقة كهربائية و وقود أحفورى، ومن المتوقع أن يزداد الطلب على هذه الطاقة في المنشآت لتوفير الطاقة اللازمة على أسس مستدامة ، من خلال تخطيط سياسات للطاقة تعتمد على تحسين كفاءة استخدامها، وترشيد استهلاكها مع تنمية استخداماتها.

ويعد الهدف الرئيسي لتطوير أنظمة إدارة الطاقة في المنشآت الصناعية هو تحسين الأداء المرتبط بالطاقة وكفاءة استهلاكها بشكل مستمر ودائم وتحديد الفرص المتاحة لخفض وترشيد إستهلاك الطاقة، وتساعد الإدارة الرشيدة للطاقة فى المنشآت الصناعية على تحقيق نجاحات عالية في ترشيد كفاءة الطاقة، كما تقدم فائدة كبير ة للبيئة المحيطة من خلال إسهامها في حماية البيئة والمناخ مثل التخفيض الدائم لثاني أكسيد الكر بون  بالإضافة إلى المزايا الأخرى المرتبطة بالوفر المال ي وتخفيض التكاليف بشكل كبير مما يساعد المنشأة على توجيه تلك الوفورات إلى تطوير عمليات الإنتاج والتشغيل والجودة وتأهيل الموظفين والعاملين لديها.

اليوم العربي للطاقة 

ولذلك وفي إطار الاحتفال باليوم العربي لكفاءة الطاقة 21 مايو من كل عام  للعام 2022 و الذي تقيمه جامعة الدول العربية من خلال لجنة إدارة الطاقة  سيتم تنظيم مسابقة حول أفضل أنظمة إدارة الطاقة في المنشآت الصناعية.

الهدف من الجائزة

1 .تسليط الضوء على أهمية تخفيض استهلاك الطاقة وتحسين كفاءة استخدامها فى المنشآت الصناعية.

2 .تحفيز المنشأت الصناعية على تحقيق وفورات في الطاقة تساهم فى النمو الاقتصادي والمعايير البيئية.

3 .تطبيق الأساليب والاجراءات الفنية والتقنيات الذكية والمستدامة للمنشآت الصناعية.

4 .دعم تبادل الخبرات وإظهار أفضل الممارسات القابلة للتكرار في المجتمعات العربية.

5 .تشجيع أصحاب المنشآت الصناعية على تحسين أنظمة إدارة الطاقة.

6 .تهيئة الأسواق العربية للترويج للمنتجات والخدمات الخاصة بكفاءة الطاقة فى القطاع الصناعي.

شروط المسابقة

1 .أن يكون نظام إدارة الطاقة المتقدم حائز على المواصفة القياسية الدولية50001 ISO .

2 .عرض الإجراءات المتخذة قبل وبعد إعادة تطبيق نظام إدارة الطاقة، على أن يتضمن جميع العناصر التي تم

استخدامها لتحسين الوفورات.

3 .إثبات التقدم المحرز في مجال تحسين استهلاك الطاقة مقارنة بحيث يتم عرض الخطة التنفيذية و نتائجها بشكل رقمي بمرجعية محددة ومثبتة بطرق قياس معتمدة.

4 .تقبل أنظمة إدارة الطاقة المقدمة من القطاعين العام والخاص.

5 .أن يكون نظام إدارة الطاقة منفذ في إحدى الدول العربية وتستفيد منه أو تمتلكه إحدى الهيئات أو الشركات أو المؤسسات العربية، ولا مانع من وجود شراكة أو استشارات من جهات غير عربية.

6 .أن تكون الجهة المنفذة والمتقدمة للمسابقة ذات شخصية اعتبارية ومسجلة رسميا لدي الجهات الرسمية في  الدولة المعنية، ويجب إرفاق الثبوتيات اللازمة مع الاستمارة الخاصة بالمشروع.

امتيازات الفائز بالمسابقة

1 .جائزة مالية قيمتها 2000 دولار أمريكي تمنح للمسؤول ذي الصفة الأعلى فيما يخص العرض المقدم الفائز أو لمن ترشحه المؤسسة لنيلها.

2 .سيتم نشر ملخص نظام إدارة الطاقة بالمنشأة على الموقع الإلكتروني لليوم العربي لكفاءة الطاقة والمواقع المتعلقة به وسيتم دعوة الصحف العربية إلى نشر الملخص عن طريق المركز الصحفي لجامعة الدول العربية

3 .سيتم تكريم الجهة الفائز/الفائزة خلال الاحتفالية الخاصة باليوم العربي لكفاءة الطاقة وسوف يتم تسليم درع الجامعة العربية لها.

المادة الرابعة: التقدم إلى المسابقة

1 .تقدم الطلبات وفق الاستمارة المرفقة فقط.

2 .المشاركة في الجائزة متاحة للجميع باستثناء أي شخص مشارك في تنظيم أو تسويق او تحكيم الجائزة.

3 .تدرس الاستمارات من قبل لجنة فنية متخصصة وسيتم إبالغ المتسابقين الذين ترشحوا للقائمة النهائية بتاريخ 03/04/2022 ومن الممكن طلب تقديم بعض الوثائق الإضافية الخاصة بالمشروع.

4 .سيتم دعوة المشاريع الثالثة الأولى لحضور الاحتفالية الخاصة باليوم العربي لكفاءة الطاقة وسيتم الإعلان النهائي عن المشروع الفائز خلال الاحتفالية.

5 .ترسل الاستمارات إلى البريد الالكتروني التالي [email protected]   أو org.rcreee@info أو[email protected] وآخر موعد لقبول الاستمارات يوم 17/03/2022.