جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

محافظ بورسعيد ينعى عميد الشعراء كامل عيد

اللواء عادل الغضبان
اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد

نعى اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد ببالغ الحزن وفاة  الشاعر والكاتب والمؤلف الكبير كامل عيد، والذي وافته المنية، وقد توفي الشاعر  كامل عيد عن عمر يناهز الـ 90 عامًا.

ويعد الشاعر  كامل عيد من شعراء المقاومة الشعبية في فترة العدوان الثلاثي علي مصر، وقد أسس فرقة شباب النصر ببورسعيد على غرار فرقة الصامدين بالإسماعيلية وأولاد الأرض بالسويس، التي ظلت تواجه العدوان بالفن خلال العدوان ورفض الهجرة من محافظة بورسعيد.


وكانت قد سادت حالة من الحزن الشديد بمحافظة بورسعيد، وذلك بعد تداول خبر وفاة شاعر المقاومة الشعبية الكبير كامل عيد، والذي توفي قبل ساعات اليوم الجمعة.

نعي الآلاف من أبناء محافظة بورسعيد اليوم الجمعة الشاعر والكاتب والمؤلف الكبير كامل عيد، والذي وافته المنية بعد صراع مع المرض، وقد توفي عم كامل عيد عن عمر يناهز الـ 90 عامًا.

شعراء المقاومة الشعبية

 كامل عيد من شعراء المقاومة الشعبية في فترة العدوان الثلاثي علي مصر، وقد أسس فرقة شباب النصر على غرار فرقة الصامدين بالإسماعيلية واولاد الأرض بالسويس، التي ظلت تواجه العدوان بالفن خلال العدوان ورفض الهجرة من محافظة بورسعيد، واستقبلت الفرقة الرئيس الراحل أنور السادات في حفل قناة السويس بعد حرب أكتوبر.  

عاصر عم كامل عيد رؤساء مصر الملك فاروق محمد أنور السادات وجمال عبد الناصر وحسني مبارك وعبد الفتاح السيسي، وكان موظفًا في هيئة قناة السويس وقت ان كانت كبانية وحتى تحويلها لـ هيئة.

 

دعم المقاومة الشعبية

وكتب كامل عيد أغاني كان لها بالغ الأثر في دعم المقاومة الشعبية ومنها يا بنايين، وحروف من نور وحروف من نار، ومركبنا المهاجرة، وهجرنا المصنع والولاد، ورفرف يا نسر في السماء، وهز الدنيا يا خال.

 

طازة وعال يا ام الخلول

ومن أشهر أغاني عم كامل عيد رقصة أم الخلول من الفن الشعبي السمسمية، والتي كتبت للفرقة القومية للفنون الشعبية عام 1973 ، ورقص عليها  عايدة رياض ومشيرة اسماعيل، وكانت كل أعماله من كلماته والحانه.

 

ابطال المقاومة الشعبية

وكتب عم كامل عيد لابطال المقاومة والفداء في عام 1956، وجسد بكلماته العامية بطولة عسران ومهران رمز الفداء، وكتب أوبريت اسكتش سوق الحميدي وكان من اشهر ما الف الشاعر الراحل، وكتب في أول مرة  تقيم فيها السمسمية مسرحًا.

كتاب عين ونغم

والف عم كامل عيد كتاب عين ونغم، والذي جمع فيه الموروث الشعبي الخاص بالمقاومة في مدن القناة، ووثق فيه اسماء المؤلفين والملحنين، وكانت حياة عم كامل عيد للوطن ولم يتوقف دعمه لمصر منذ ان كان صبيًا وحتي فارق حياتنا.