جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

بمساعدة ميليشيا موالية للحكومة..

هروب 130 سجينًا من معتقل أمهرة في إثيوبيا

معتقل أمهرة في إثيوبيا
معتقل أمهرة في إثيوبيا

هرب ما يقرب من 130 سجينًا في معتقل بمنطقة أمهرة وتحديدًا بلدة "نيفاس ميوشا" في إثيوبيا، بمعاونة ميليشيا «فانو» الداعمة للقوات الحكومية  في حربها ضد تيجراي وفقًا لما نقله موقع "أفريكا نيوز".

وقال الموقع الإفريقي: "لقد ساعدهم على الهروب  أعضاء في ميليشيا فانو التي كانت تقاتل إلى جانب الحكومة في الحرب ضد  جبهة تحرير تيجراي".

من جانبه، قال مفوض الشرطة الإقليمية “تيكولا أيفوكيرو”، إن المسلحين الذين فروا من السجن ارتادوا ثلاث سيارات، ونهبوا مستودعًا للأسلحة.

وقال قائد الشرطة، إنه تم أسر 65 سجينًا وقتل 16 مهاجمًا وإصابة ثلاثة من رجال الشرطة.

وقال القائد: "إن محاولة مماثلة جرت الأسبوع الماضي في سجن يقع على بعد 325 كيلومترًا جنوب غربي نيفاس ميوشا في مدينة فينوتي سلام".

وتم بعد ذلك نقل السجناء من تلك المنشأة إلى نيفاس ميوشا، حيث يشتبه في أنهم استخدموا الهواتف المحمولة المهربة إلى السجن لتنظيم الهروب من السجن.

وفي سياقٍ متصل، قدم مجموعة من المحامين شكوى إلى لجنة حقوق الإنسان التابعة للاتحاد الأفريقي؛ للنظر في جرائم الحرب التي ترتكبها القوات الحكومية الإثيوبية ضد عرقية تيجراي، وفقًا لما نقلته صحيفة "الجارديان" البريطانية.

ووفقًا للشكوى القانونية التي قدمها المحامون إلى الاتحاد الإفريقي فقد ارتكبت إثيوبيا مجموعة واسعة من انتهاكات حقوق الإنسان في حربها ضد قوات المتمردين في تيجراي، بما في ذلك القتل الجماعي والعنف الجنسي والاستهداف العسكري للمدنيين.

وقال محامون يعملون لصالح المدنيين في تيجراي: إن الشكوى المقدمة الإثنين الماضي، هي الأولى التي يُطلب فيها من لجنة حقوق الإنسان التابعة للاتحاد الإفريقي النظر في سلوك القوات الإثيوبية في حربها مع قوات المتمردين في المنطقة الشمالية.

وقالت أنطونيا مولفي، المديرة التنفيذية لمنظمة الحقوق القانونية العالمية (القانون)، التي قدمت الشكوى إلى شركة Debevoise القانونية الأمريكية & Plimpton واتحاد المحامين لعموم إفريقيا (بالو): "لدى اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب فرصة فريدة للوقوف إلى جانب الضحايا والناجين من هذا الصراع، لإصدار أوامر باتخاذ تدابير طارئة لوقف القتل غير القانوني للمدنيين المحاصرين في تيجراي ومحاسبة إثيوبيا".