جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

بسبب قطع الإنترنت والاتصالات.. واشنطن تحذر مواطنيها في إثيوبيا

اثيوبيا
اثيوبيا

 أصدرت الولايات المتحدة الأمريكية، تحذيرات سفر أمنية لمواطنيها في إثيوبيا مؤكدة على أنها لن تكون قادرة على مساعدة مواطنيها لا سيما خارج أديس أبابا، وفقا لما نقله موقع “نيوز 24” الجنوب إفريقي.
ووفقا للموقع- فقد تم السماح  للمسؤولين الأمريكيين بوصول محدود للغاية من القنصلية إلى المواطنين الأمريكيين الذين تحتجزهم السلطات الإثيوبية.

ويأتي هذا بينما تم اعتقال اثنين من الأمريكيين في تيجراي في نوفمبر من العام الماضي ولم ترد أنباء عن أي منهما.

وحذرت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان مواطنيها في إثيوبيا وأولئك الذين يعتزمون السفر إلى هناك من أن واشنطن لا تستطيع ضمان سلامتهم، وقالت وزارة الخارجية الأمريكية : إنه في حالة تدهور الوضع في إثيوبيا ، فلن تتمكن الحكومة من إجلائهم.

وأضاف البيان: “السفر إلى إثيوبيا لا يزال غير آمن. المواطنون الأمريكيون الموجودون حاليًا في إثيوبيا والذين يفكرون فيما إذا كانوا سيبقون يجب أن يدركوا أنه من غير المحتمل أن تكون سفارة الولايات المتحدة قادرة على المساعدة في المغادرة إذا تدهور الوضع الأمني ​​وأصبحت خيارات السفر التجاري غير متاحة”.

وخلال الأزمات، تقدم الولايات المتحدة عادة معلومات عن الظروف في البلاد، مثل التحذيرات حول مناطق الاضطرابات، وكيف وأين تطلب المساعدة، في الحالات الأكثر خطورة، يُنصح المواطنون الأمريكيون بمغادرة المنطقة المجاورة، أو حتى البلاد، إذا كان ذلك آمنًا.

وقالت الولايات المتحدة إن وصولها إلى مواطنيها المحتجزين حاليا في إثيوبيا محدود.

وقالت وزارة الخارجية إن “المسؤولين الأمريكيين لديهم وصول محدود للغاية من القنصلية إلى المواطنين الأمريكيين المحتجزين من قبل السلطات الإثيوبية”، مضيفة أن الوضع زاد سوءًا بسبب القيود المفروضة على الإنترنت والاتصالات السلكية واللاسلكية في إثيوبيا.

وأشارت تقارير إعلامية في نوفمبر من العام الماضي إلى أن مواطنين أمريكيين على الأقل اعتقلا إلى جانب العديد من سكان تيجراي حيث اعتُقل صاحب فندق وابنه في منزلهما 2 نوفمبر.