جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

خالد قاسم يناقش «المناخ ومستقبل كوكبنا» بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

معرض القاهرة الدولي
معرض القاهرة الدولي للكتاب

شهدت قاعة ضيف الشرف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ53 ندوة تحت عنوان "المناخ ومستقبل كوكبنا"، بحضور دكتور خالد قاسم  نائب وزير التنمية المحلية.

قال قاسم: «أين  نحن من التنمية المستدامة، وهي التي تعني إحداث تغيرات جذرية  في الاقتصاد الوطني، والغرض منه ترفيه، وغرضها ليس  الاجيال الحاضرة فقط بل وأجيال المستقبل».
 

وأضاف: «هذا ما نعمل عليه هو احداث ابحياة الكريمة با لنسبة للريف والحضر، بجانب حاجتنا إلى تحقيق  تنمية بشرية، وهذا يأتي بصناعة جدارات عبر بناء الكفاءات البشرية التي تدير وتشغل الخدمات الرقمية  والمستهدف منها 180 خدمة تكنولوجيا»، لافتا إلى أن هناك مايقوب 375 مركز تكنولوجي عبر المحافظات لتحقيق خدمات الادارة المحلية، وتقدم 57 خدمة محلية، في إطار التحول الرقمي  والتي من شأنها أن تحد من التغييرات المناخية والتلوث البيولوجي.


واستطرد قاسم: «الحفاظ علي التنوع المتاخي يضمن لنا إصحاح بيئي، وهذا ما نعمل عليه منذ سنوات  بالتنسيق مع جميع الوزارات الحكومية، فمثلا قش الأرز ومشكلة السحابة السوداء، يمكن أن نقَول إننا قضينا عليها تماما، وذلك عبر إعادة تدوير قش الأرز، في سياق إدارة المخلفات البلدية بشكل علمي».

ويُقام معرض القاهرة الدولي للكتاب على مساحة 80 ألف متر مربع، تضم (5) قاعات للعرض، ويبلغ عدد الأجنحة 879 جناحًا، ويصل عدد الناشرين، والجهات الرسمية المصرية والأجنبية إلى 1067 دار نشر وتوكيلًا.

وتركز الدورة الحالية للمعرض على البرنامج المهني، الذي تولي إدارة المعرض اهتمامًا كبيرًا به، لأنه يهدف إلى دفع تنمية صناعة النشر وسرعة مواكبتها للعصر، ويسعى لتوفير منصة مهنية متخصصة للناشرين والعاملين على صناعة الكتاب ترتقي بالمنتج الثقافي العربي، وذلك عبر سلسلة من المؤتمرات والبرامج وورش العمل والجلسات المتخصصة.